ميقاتي: نسعى إلى حلول سريعة للأزمة الاقتصادية.. والأدوية استثناء وحيد من رفع الدعم

السبت 18 سبتمبر 2021 11:27 ص

حث رئيس الوزراء اللبناني الجديد "نجيب ميقاتي" الشعب على وضع ثقته في حكومته، في الوقت الذي يسعى فيه إلى حلول سريعة لمساعدة بلده المنهك اقتصاديا.

وفي مقابلة مع شبكة "CNN" الأمريكية، هي الأولى له مع وسيلة إعلام دولية منذ تشكيل الحكومة قبل أسبوع، أقر "ميقاتي" بأن "بعض اللبنانيين سيكافحون من أجل الإيمان به وبحكومته، بعد أن خذلهم العديد من السياسيين في الماضي".

وأضاف أن الوقت قد حان لتشكيل حكومة لاتخاذ القرارات وإنهاء الفراغ السياسي في البلاد، قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في مايو/أيار المقبل.

وتابع: "أحاول القيام بالإصلاحات والحلول السريعة التي نحتاج إلى القيام بها على الفور، لا سيما في مجالات الطاقة والصحة والتعليم والعمل والشفافية لأظهر للبنانيين أن هناك حكما وشفافية.. هذا ما نحن نحاول أن نقوم به وآمل أن ننجح في ذلك".

واستطرد رئيس الوزراء اللبناني: "الدعم يكاد يرفع لأنه ليس لدينا المزيد من السيولة أو الاحتياطيات لدعم النفط أو السلع الأخرى، سنبقي الدعم على الأدوية، لكن الدعم عن السلع الأخرى سيرفع".

وأكمل "ميقاتي": "لبنان بلد صغير في العالم العربي، ونحن نتطلع إلى الأخ الأكبر من كل الدول العربية ليأتي ويأخذ بيدنا ويخرج لبنان من هذه الفوضى، لبنان مستقر سيفيد العالم العربي كله".

وردا على سؤال حول وجود حلفاء "حزب الله" في حكومته، قال "ميقاتي": "حزب الله كحزب سياسي موجود في لبنان.. لا يمكنني تجاوز هذا الحزب"، مشيرا إلى أن الدول العربية لم تتصل حتى الآن به، منذ تشكيل حكومته، الأسبوع الماضي، لكنه يظل متفائلا بأنه سيحصل على "رد إيجابي".

ولفت "ميقاتي" إلى أنه تلقى مكالمات من أعضاء في الإدارة الأمريكية، في الأسبوع الماضي، وجميعهم يدعمون حكومته، لكن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لم يتصل به.

وأشار إلى أنه "من المهم إنهاء الدعم لبدء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمجتمع الدولي".

يذكر أن "ميقاتي"، الملياردير الذي شغل سابقا منصب رئيس الوزراء المؤقت في عامي 2005 و2011، يواجه أزمة كساد بالاقتصاد اللبناني، يعتبرها البنك الدولي ضمن  الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجيب ميقاتي لبنان الأزمة الاقتصادية

فرنسا وجهة ميقاتي الأولى بعد نيل حكومته الثقة

جلبا للدعم.. ميقاتي يطلب زيارة السعودية والكويت وقطر ومصر