الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 07:52 ص

نعى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في بيان، الثلاثاء، وزير الدفاع الأسبق المشير "محمد حسين طنطاوي"، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 85 عاما.

وقال "السيسي" إن "المشير طنطاوي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن".

وأضاف أن "طنطاوي كان بطلا من أبطال حرب أكتوبر/تشرين الأول وبطولاته سجلت بحروف من نور في التاريخ المصري".

وتابع البيان: "قائد ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدي خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر".

وقدم "السيسي" العزاء لأسرة الراحل، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، جزاء صالح أعماله للوطن، وفق وسائل إعلام محلية.

وعلى مدار أكثر من عام، غاب "طنطاوي" عن حضور أية فعاليات برفقة "السيسي"، كما كان معتادا في السابق، حيث يعرف بأنه الأب الروحي للأخير، جراء تدهور حالته الصحية.

وشغل "طنطاوي" منصب وزير الدفاع والقائد العام للجيش المصري في عهد الرئيس الراحل "محمد حسني مبارك"، وخلفه الراحل "محمد مرسي"، قبل أن يقيله "مرسي"، في أغسطس/آب 2012، ويعين الفريق (آنذاك) "عبدالفتاح السيسي" بدلا منه.

وتتهم المعارضة المصرية "طنطاوي" بأنه لعب دورا بارزا في الانقلاب على "مرسي"، منتصف العام 2013، بعد عام واحد فقط من ولايته الرئاسية.

و"طنطاوي" من مواليد 31 أكتوبر/تشرين الأول 1935، لأسرة مصرية من جنوب مصر، تخرج في الكلية الحربية عام 1956، ثم كلية القيادة والأركان، شارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وكان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة.

وتولى "طنطاوي"، منصب وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية من العام 1991 إلى 2012.

المصدر | الخليج الجديد