الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 06:04 م

استقبل رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتشوتاكيس"، الثلاثاء، رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، "أكرم إمام أوغلو"، المنتمي لحزب "الشعب الجمهوري" المعارض للرئيس التركي، في العاصمة أثينا.

وجاء لقاء "إمام أوغلو" مع رئيس الوزراء اليوناني، عقب لقائه مع رئيس بلدية أثينا "كوستاس باكويانيس"، حيث عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا.

وفي كلمة خلال المؤتمر، أشار "إمام أوغلو" إلى استضافته "باكويانيس" في إسطنبول، في شهر مارس/آذار الماضي، مشددا على أهمية هذا النوع من اللقاءات في سبيل تطوير الروابط التاريخية، والثقافية، والاقتصادية، والإنسانية بين المدينتين.

وأكد على أنه لا توجد مشكلة عصية الحل بين تركيا واليونان في حال تمتع البلدين بالنوايا الحسنة والحكمة، مشيرا إلى رغبتهم في إنشاء جسر سلام بين إسطنبول وأثينا.

يذكر أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أعلن، قبل أيام قليلة، أنه سيلتقي رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي بدأت أعمالها قبل ساعات.

والدولتان عضوان في حلف شمال الأطلسي "ناتو" لكنهما على خلاف بشأن العديد من القضايا مثل المطالبات المتنافسة بالسيادة على امتداد الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط والمجال الجوي وموارد الطاقة وقبرص المقسمة عرقيا وبعض الجزر في بحر إيجه.

وتصاعد التوتر بين أنقرة وأثينا مع تكثيفهما المناورات العسكرية والتهديدات المتبادلة من عام 2020، وهو ما وضع البلدين على شفا صراع مسلح، ودفع هذا الأمر حلف "ناتو" لعقد محادثات العام الماضي أدت إلى آلية فض اشتباك بين القوات التركية واليونانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات