لمواجهة أردوغان.. احتدام المنافسة على زعامة حزب الشعب الجمهوري المعارض

الاثنين 7 فبراير 2022 04:38 م

احتدمت المنافسة مؤخرا على زعامة حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، بين زعيمه الحالي "كمال كليجدار أوغلو"، ورئيس بلدية إسطنبول "أكرم إمام أوغلو" حسبما أفادت تقارير محلية.

ووفق المصادر ذاتها، فإن "إمام أوغلو" لديه طموح كبير بالفوز بزعامة أكبر حزب معارض في تركيا؛ حتى يتمكن من الترشح لانتخابات الرئاسة في تركيا، ومواجهة زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم  "رجب طيب أردوغان".

وفي انتخابات البلدية  الأخيرة التي جرت في صيف 2019، تمكن "أمام أوغلو" من انتزاع بلدية إسطنبول، بعد ربع قرن من يد حزب العدالة والتنمية، وأدى ذلك إلى بروز نجم "أمام أوغلو" كسياسي صاعد وواعد داخل حزب الشعب الجمهوري الذي يعد أكبر حزب معارض في البلاد.

وذكرت التقارير أنه في غضون تلك المنافسة المحتدمة تحت السطح، أعلن حزب الشعب الجمهوري قبل قرابة أسبوعين، تأجيل مؤتمره الحزبي إلى ما بعد الانتخابات المقبلة، ليكون في يوليو/تموز 2023 بعد أن كان من المقرر عقده نهاية العام الجاري.

وخلال جلسة تصويتية لأعضاء مجلس الحزب البالغ عددهم 60 عضوًا، صوّت 35 عضوًا لصالح تأجيل المؤتمر الحزبي، مقابل 25 صوتًا رفضوا ذلك.

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن مراقبين قولهم إن هذا القرار يشير إلى هواجس يشعر بها زعيم الحزب "كليجدار أوغلو"، من رئيس بلديته "إمام أوغلو" الذي يطمع بالترشح للانتخابات الرئاسية في تركيا.

وأضاف أن "تأجيل المؤتمر الحزبي يعني أن رئيس الحزب باق حتى تاريخ عقد المؤتمر القادم الذي سيشهد تصويتًا على منصب رئاسة الحزبي بين المتنافسين".

ويشعر "كليجدار أوغلو" أن رئيس بلديته "إمام أوغلو" أحرز تقدمًا داخل أروقة الشعب الجمهوري، بعد نجاح الأخير في الفوز ببلدية إسطنبول ضمن الانتخابات المحلية التي جرت منتصف 2019.

وتتحدث تحليلات تركية حول أن شريحة واسعة داخل الشعب الجمهوري باتت ترغب في رؤية بديل لـ"كليجدار أوغلو" الذي يقود الحزب منذ 2010، دون أن يحرز أي تقدم انتخابي

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أكرم إمام أوغلو زعامة حزب الجمهوري المعارض انتخابات الرئاسة التركية المقبلة

محكمة تركية تؤيد حكما بسجن معارضة بارزة بتهمة إهانة أردوغان