تمويل قبة إسرائيل الحديدية يثير خلافا بين الديمقراطيين في الكونجرس

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 12:41 م

أثار مشروع قانون في الكونجرس الأمريكي لدعم منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية خلافا واسعا بصفوف الديمقراطيين، بين مؤيدين للدعم ورافضين له.

وبادر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب "ستيني هوير" لطمأنة إسرائيل بأنه سيتم التصويت لصالح الدعم ضمن مشروع قانون جديد، رغم سحب الديمقراطيين في المجلس، الثلاثاء، لمشروع قانون آخر يخصص مبلغ مليار دولار لتمويل القبة الحديدية.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن الديمقراطيين سحبوا هذا المبلغ من مشروع قانون مخصص لتمويل الحكومة الفيدرالية بعد رفض الربط في نص واحد بين القبة الحديدية وتمويل حكومتهم.

وما إن سحب هذا التمويل من مشروع القانون حتى سارع القادة الديمقراطيون إلى التأكيد على أن تمويل القبة الحديدية سيتم، ولكن في مشروع قانون الميزانية السنوية لوزارة الدفاع الأمريكية، مشددين على أنه لن يكون هناك أي "انقطاع" في هذا التمويل.

وأعلن "هوير"، الثلاثاء، أن المجلس سيصوت "قبل نهاية الأسبوع" على مشروع قانون جديد يتضمن تمويلا لمنظومة الدرع الصاروخية الإسرائيلية، مضيفا: "لقد تحدثت إلى وزير الخارجية (الإسرائيلي) يائير لبيد قبل ساعتين فقط، وأخبرته أن هذا النص سيقر في المجلس".

وبعد التصويت عليه في مجلس النواب، يتعين على مجلس الشيوخ إقرار النص بدوره كي يحال إلى الرئيس "جو بايدن" لتوقيعه ونشره قانونا نافذا.

وأكد "هوير" أن "الرئيس يريد أن تتم الموافقة على هذا النص"، وكذلك يفعل جميع القادة الديمقراطيين في الكونجرس.

وكانت الخطوة الديمقراطية كافية لإثارة حنق الأقلية الجمهورية التي سارع زعيمها في مجلس النواب "كيفن مكارثي" إلى اتهام خصومه الديمقراطيين "بالإذعان لنفوذ نوابهم الراديكاليين المعادين للسامية"، في حين أعرب بعض الديمقراطيين عن أسفهم للخطوة التي أقدم عليها زملاؤهم.

وكان القادة الجمهوريون قد أعلنوا أنهم لن يصوتوا في مجلس الشيوخ لصالح مشروع القانون الذي سحب منه تمويل القبة الحديدية، في قرار يعني عمليا وأد هذا النص في المهد.

وكتب السيناتور المحافظ "تيد كروز"، عبر "تويتر": "أمر مأساوي، الزعماء الديمقراطيون يستسلمون لليسار المعادي للسامية".

وقالت النائبة الديمقراطية "إليسا سلوتكين"، وهي محللة سابقة في وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، إن الاعتراض على تمويل "القبة الحديدية" خطوة "غير مسؤولة" أظهرت "الرغبة في مهاجمة شيء ما، أي شيء ما دام يتعلق بدولة إسرائيل".

وذكر قال موقع "والا" الإسرائيلي أن موقف الديمقراطيين جاء قبل ساعات فقط من تمرير مشروع قانون الميزانية بالكونجرس، وعلى خلفية انتقادات لسياسة إسرائيل في الضفة الغربية وغزة.

وأضاف: "يدور الحديث عن حدث نادر لا يوافق فيه الكونجرس الأمريكي على مساعدة إسرائيل لأغراض دفاعية".

وسبق أن تعهدت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في أكثر من مناسبة بإمداد "القبة الحديدية" الإسرائيلية بالذخيرة.

والعام الماضي، منحت واشنطن إسرائيل مساعدات مالية تبلغ 3.8 مليارات دولار كجزء من التزام سنوي طويل الأمد، وذلك ضمن اتفاق وقعه الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" عام 2016، ويمنح تل أبيب حزمة مساعدات تبلغ 38 مليار دولار خلال 10 سنوات، تخصص كلها لأغراض عسكرية.

وتحصل تل أبيب من واشنطن على صواريخ "تامير" الاعتراضية المستخدمة في منظومة القبة الحديدية، ويبلغ ثمن الصاروخ الواحد 50 ألف دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس إسرائيل القبة الحديدية

النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون لدعم قبة إسرائيل الحديدية بمليار دولار

انقلاب في الكونجرس.. ماذا تعني عرقلة تمويل القبة الحديدية الإسرائيلية؟

انتصار لبايدن.. النواب الأمريكي يوافق على خطته الاستثمارية للبنية التحتية