رئيس الوزراء المغربي المكلف: حرصنا على تشكيل ائتلاف حكومي متماسك وفعال

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 03:28 م

قال رئيس الحكومة المغربية المكلف "عزيز أخنوش" إن الأحزاب الثلاثة التي شكلت ائتلاف الحكومة التي تم الإعلان عنها الأربعاء، حرصت على أن يكون متماسكا وفعالا.  

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يترأسه "أخنوش" في الرباط، إلى جانب ممثلين لحزبي الائتلاف الآخرين وهما "الأصالة والمعاصرة" (وسط) و"الاستقلال" (محافظ).

وقال "أخنوش": "الأحزاب الثلاثة حرصت على تشكيل أغلبية حكومية متماسكة وفعالة".

وأضاف أن المنطق الذي حكم اختيار الأغلبية الحكومية "هو توجه الإرادة الشعبية، كما عبرت عن ذلك نتائج الاقتراع، وكذلك القواسم المشتركة الكثيرة بين مكوناتها، وتقاطع برامجها الانتخابية، وتبنيها لنفس الأولويات في الشقين الاجتماعي والاقتصادي".

بدوره؛ قال "عبداللطيف وهبي" أمين عام "الأصالة والمعاصرة" خلال المؤتمر، إن "مسؤولية الائتلاف كبيرة، لأن انتظار آمال المواطنين كبير على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والحريات.

ودعا إلى "ضرورة توفر حكومة قوية ومنسجمة تعمل على جميع الأصعدة من أجل مستقبل أفضل"، مشددا على أن "المسؤولية الكبيرة تفرض علينا اختيار مسؤولين في المستوى".

وفي  10 سبتمبر/أيلول الجاري، كلف العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، "أخنوش" بتشكيل حكومة جديدة، بعدما تصدر حزبه "التجمع الوطني للأحرار" نتائج انتخابات برلمانية أجريت قبلها بيومين.

وحصل الحزب على 102 مقعد من أصل 395 في مجلس النواب (الغرفة الرئيسية للبرلمان)، متبوعا بحزبي "الأصالة والمعاصرة" (86)، و"الاستقلال" (81)، ثم "الاتحاد الاشتراكي" (35)، و"الحركة الشعبية" (وسط- 29)، و"التقدم والاشتراكية" (يسار-21‎)، و"الاتحاد الدستوري" (وسط- 18).

فيما حل حزب "العدالة والتنمية" (إسلامي)، قائد التحالف الحكومي المنتهية ولايته، في المركز الثامن، مسجلا تراجعا كبيرا بحصوله على 13 مقعدا فقط مقابل 125 في انتخابات 2016.

ولا ينص دستور المملكة على مدة محددة لمشاورات تأليف الحكومة، التي يتطلب تشكيلها الحصول على موافقة من يشغلون نصف مقاعد مجلس النواب زائد واحد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب التشكلية الحكومية الجديدة عزيز أخنوش

جيوبوليتكال: هزيمة العدالة والتنمية لن تعالج مشاكل المغرب

المغرب.. هل ينجح أخنوش في تحقيق وعوده الانتخابية؟ (تحليل)