الأربعاء 22 سبتمبر 2021 06:52 م

قررت الجزائر إغلاق مجالها الجوي أمام كافة الطائرات المغربية سواء المدنية أو العسكرية، أو التي تحمل رقم تسجيل مغربي، ابتداء من مساء اليوم، الأربعاء.

وعزت الجزائر قرارها إلى ما وصفتها باستمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي، حسبما أفاد بيان للرئاسة الجزائرية.

ووفق البيان؛ فقد جاء القرار بعد اجتماع للمجلس الأعلى للأمن في الجزائر ترأسه رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة "عبدالمجيد تبون" خصص لدراسة التطورات على الحدود مع المملكة المغربية.

وكانت الجزائر أعلنت في 24 أغسطس/آب الماضي؛ قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط لاتهامها بارتكاب "أعمال عدائية" بعد أشهر من التوتر بين الدولتين.

وأعرب المغرب من جانبه عن "الأسف لهذا القرار غير المبرّر إطلاقا"، مؤكدا أنه "يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة، بل العبثية، التي انبنى عليها".

وتشهد علاقات الجارين توترا منذ عقود، خصوصا بسبب ملف الصحراء الغربية الشائك، حيث تدعم الجزائر جبهة البوليساريو الداعية إلى استقلال الصحراء.

وسبق للمغرب أن قطع علاقاته مع الجزائر عام 1976 بعد اعتراف الأخيرة بقيام ما يعرف بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات