هآرتس: إيران قد تكون وراء اختراق أكبر شركة اتصالات إسرائيلية

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 07:51 م

رجح خبراء إسرائيليون في مجال أمن المعلومات أن تكون إيران وراء هجوم إلكتروني استهدف أكبر شركة اتصالات إسرائيلية خلال الأيام الماضية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأربعاء، عن الخبراء قولهم "إن إيران قد تكون وراء هجوم إلكتروني على شركة "Voicenter" التي تخدم الأسماء الرئيسة في التكنولوجيا الإسرائيلية".

وأشار الخبراء إلى أن مجموعة من المتسللين الأجانب نجحت بنهب 15 تيرابايت من المعلومات من شركة "Voicenter" الإسرائيلية، ثم عرضت المجموعة البيانات عبر الإنترنت مقابل 1.5 مليون دولار، وفق ما ترجمه موقع "إرم نيوز".

واعتبروا أن الهجوم الإلكتروني الذي استهدف شركة "Voicenter" الإسرائيلية مؤخرًا يُصنف كـ"هجوم فدية"، لافتين في الوقت ذاته إلى أن "هناك أدلة تشير إلى دوافع تتجاوز مجرد المال، وذلك في ظل تورط إيراني محتمل في الهجوم".

وبحسب صحيفة "هآرتس"؛ أكدت الشركة الإسرائيلية المذكورة عبر رسالة نصية انتشرت على نطاق واسع صحة الهجوم، وقالت فيها: "لقد تم اكتشاف هجوم إلكتروني على أنظمتنا نفذته مجموعة من المتسللين الأجانب، ولكن على حد علمنا لم يتم تسريب أي بيانات من المنظمة أثناء الحادث".

وأوضحت أنه على الرغم من أن إعلان الشركة ذكر أنه لم يتم انتهاك أي من معلومات الشركة، فقد تبين أن ذلك غير دقيق، وذلك بعدما عرض المخترقون عبر الإنترنت بيع حوالي 15 تيرابايت من المعلومات من خوادم الشركة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المتسللين نشروا عينات من المعلومات التي أصبحت تحت تصرفهم من تطبيق المراسلة المشفر "Telegram"، بما في ذلك تسجيلات المكالمات مع العملاء بلغات مختلفة.

ولفتت إلى أن المهاجمين ربما قد دخلوا في عمق خوادم "Voicenter"؛ حتى أنهم حصلوا على لقطات شاشة من "WhatsApp Web"و"Gmail" للمحادثات التي يبدو أنها جرت بين موظفي الشركة.

وأضافت أن "المتسللين سجلوا تقدمًا في مرحلة تالية من الهجوم الإلكتروني وذلك عن طريق تحميل بطاقات هوية مسروقة ولقطات من كاميرات الفيديو في المكتب، مما يعني أنهم اخترقوا المعلومات وقاموا بتنزيلها من نظام الكاميرا".

وتابعت: "يبدو أن المخترق تولى السيطرة الكاملة على الكومبيوتر الشخصي لأحد الموظفين، وقام بتشغيل كاميرا الويب وتصوير غرفته أثناء عمله، وتحميلها في منشور يسمى ”صورة تُرى من مكتب منزلي وبعد ذلك ، حمّل المخترق بعض تسجيلات مركز اتصال الشركة".

ونقلت الصحيفة عن أحد الخبراء قوله: ”بدا أن هذا هجوم فدية، حيث سعى المتسللون للحصول على مبلغ متزايد من المال مقابل المعلومات، ومع ذلك، هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن الهجوم جزء منه لحملة إيرانية هدفها إحراج إسرائيل من خلال الهجمات الإلكترونية“.

وقّدم الخبراء 4 أدلة على وجود دافع غير الابتزاز المالي من الهجوم الإلكتروني قد تقف وراءه إيران، هو التوقيت: إذ بالحكم على لقطات الشاشة التي نشرها المخترق، يبدو أنه كان يصل إلى النظام منذ يونيو/حزيران، وعلى الرغم من ذلك قرر نشر معلوماته عشية عيد العرش اليهودي.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية كشفت في وقت سابق عن نجاح مجموعات من القراصنة التابعين لطهران في اختراق عدد من الأهداف، كان أهمها اختراق شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية ”إلتا" في العام 2020.

ويأتي هذا في ظل المواجهة غير المباشرة بين طهران وتل أبيب، حيث تتصدر الهجمات السيبرانية المتبادلة المواجهة بين البلدين، ومنها ما تحدثت عنه وسائل إعلام عن اختراق إسرائيل لأنظمة داخل مواقع ذات صلة بالبرنامج النووي الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران اختراق شركة اتصالات شركة إسرائيلية

بأدق التفاصيل.. مخططات منزل رئيس حكومة إسرائيل متاحة على الإنترنت