مصادر: الكاظمي حصل على دعم إيران والسنة والأكراد لولاية ثانية بالعراق

الخميس 23 سبتمبر 2021 12:24 م

كشفت مصادر مطلعة أن رئيس مجلس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" استطاع حشد دعم كبير له في الأيام الأخيرة، بهدف الحصول على ولاية ثانية لرئاسة الحكومة العراقية.

ووفق المصادر، فإن هذا الدعم جاء بعد زيارته لإيران، وحصوله على ضوء أخضر بالاستمرار، من القيادة السياسية هناك، إذا تمكّن أيضاً من الحصول على دعم وتأييد من الإدارة الأمريكية ودول أوروبية، بالإضافة إلى بعض القوى السياسية العراقية.

وكان التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر" أبدى دعمة وتأييده لـ"الكاظمي" لتولي رئاسة الوزراء مرة ثانية، مقابل إجراء تعديل دستوري وإصلاح العملية السياسية بالبلاد، بحسب تصريح مسؤول بمكتب الصدر لـ"عربي بوست".

ونقل موقع "عربي بوست" عن مسؤول بمكتب "الصدر"، قوله، إن "مقتدى الصدر قرر العودة ومشاركة الكتلة الصدرية بالانتخابات التشريعية التي ستُجرى في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد تسلمه ورقة ميثاق الإصلاح من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، التي تحمل توقيع قادة الكتل السياسية أو من يمثلهم".

وأضاف أن تسمية واختيار رئيس الوزراء المقبل يتطلب موافقة الجهة الداعمة لهذا المنصب على 16 نقطة موجودة بالوثيقة الوطنية، بالإضافة إلى شروط "مقتدى الصدر".

وتتضمن الوثيقة الوطنية تعهد الكتل السياسية التي تشكل مجلس النواب بعد الانتخابات التشريعية على تعديل الدستور العراقي، وضمان ونزاهة الانتخابات، وتلزم الحكومة المقبلة بالسقف الزمني لإنهاء التواجد العسكري الأمريكي بالعراق، ومنع وحصر السلاح بيد الدولة، وتجريم الخطاب السياسي الطائفي والعنصري، وفق القانون.

وتابع المسؤول الصدري بالقول، إن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أبلغ مكتب الصدر في الحنانة بمحافظة النجف (منزل رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر)، بموافقته على شروط الصدر مقابل دعمه لتولي الولاية الثانية لرئاسة الوزراء العراقية".

وفي السياق ذاته، قال مصدر مقرب من "الكاظي" إن الأخير يحظى بدعم وتأييد الحزب الديمقراطي الكردستاني، برئاسة "مسعود البارزاني"، وتحالف "تقدم"، برئاسة رئيس البرلمان "محمد الحلبوسي"، بحسب مقرب من "الكاظمي"، إذ يؤيدون توليه ولاية ثانية لرئاسة الوزراء العراقية، وفق شروط واجب تنفيذها.

وأضاف أن "الأحزاب الكردية والسنية اشترطت على الكاظمي أخذ موافقة التيار الصدري والحشد الشعبي لتولي رئاسة الوزراء، مقابل حصوله على أصواتهم في البرلمان المقبل، بالإضافة إلى حصولهم على المكاسب السياسية في الحكومة المقبلة".

وتابع المصدر أن التيار الصدري أبلغ "الكاظمي" أنه لا يعارض تولي رئاسة الوزراء وفق الشروط المحددة، على أن يتم إصلاح العملية السياسية ومحاسبة الفاسدين.

إلا أن تحالف الفتح "الحشد الشعبي" لم يعطِ أي رأي تجاه تولي "الكاظمي" الولاية الثانية، واكتفى بترك تسمية رئيس الوزراء بعد إجراء الانتخابات وإعلان نتائجها.

ولفت المسؤول بمكتب رئيس الوزراء إلى أن "الإدارة الأمريكية أبلغت الكاظمي بأنها تقف معه وتدعمه للنجاح في الانتخابات العراقية وتولي الولاية الثانية.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد أعلنت في 4 سبتمبر/أيلول الجاري، عن توزيع 17 مليون بطاقة انتخابية بيومترية على الناخبين من أصل 21 مليون بطاقة، لانتخاب 329 مرشحاً من أصل 3249 مرشحاً في الانتخابات العراقية، التي ستُجرى في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكاظمي إيران العراق مقتدى الصدر

برهم صالح: الانتخابات المقبلة مصيرية ولا سلام بالمنطقة دون استقرار العراق

بعضوية 34 نائبًا.. إعلان تشكيل تحالف العزم السني في العراق

الإمارات ترعي اتفاقا هشا في العراق بين الحلبوسي والخنجر.. هذه تفاصيله