قطر: ما حققناه لحقوق العمل في 10 سنوات يفوق المنطقة بأكملها

الخميس 23 سبتمبر 2021 08:40 م

قال وزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن "التقدم الذي حققته بلاده على صعيد حقوق العمال وحقوق الإنسان في السنوات العشر الأخيرة "يفوق المنطقة بأكملها".

جاء ذلك في رد للوزير القطري على سؤاله في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية عن بعض شكاوي مجموعات حقوقية ومجموعات المهاجرين في بلاده بشأن وفاة عمال نتيجة ظروف عمل غير آمنة.

وأضاف "آل ثاني": "كان هناك الكثير من المعلومات الخاطئة والإبلاغ الخاطئ عن الحقائق والأرقام"، مؤكدًا أنه "إذا كان هناك أي شيء يتطلب إجراء تحقيق من قبل الحكومة فإنها تتحمل كامل المسؤولية وسنقوم بالأمر".

وأشار الوزير القطري إلى الإصلاحات القانونية التي أجرتها بلاده على صعيد حقوق العمالة الوافدة، ومشاركة الحكومة في هذا الصعيد مع مختلف المنظمات الحقوقية العالمية، ومنها منظمة العمل الدولية، التي اعترفت بالتقدم الذي أحرزته الدوحة، حسب قوله.

وتابع: "حياة أي شخص يعيش في قطر تهم الحكومة، لا يمكننا ترك الأمر هكذا دون مساءلة، والحكومة تجري تحقيقا دائما إذا كانت أي حالة وفاة وتحاسب المسؤولين".

وأكد "آل ثاني" أن الأرقام المنشورة في بعض وسائل الإعلام بشأن حالات الوفاة في مواقع الإنشاءات الخاصة باستعدادات استضافة قطر لكأس العالم 2022 "مضللة"، مشددا على أن عدد الوفيات المتعلقة بهكذا إنشاءات كانت 3 أو 4 عمال فقط.

وأردف الوزير القطري: "كنا منفتحين للغاية، ودعونا الجميع للحضور إلى الدوحة لرؤية التقدم بأنفسهم، ونحن فخورون بالتقدم الذي أحرزناه".

وكانت قطر قد أصدرت عدة قوانين جديدة تتعلق بالعمال، أبرزها إلغاء قانون الكفالة، وقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين الذي أقر إلغاء شرط استصدار "وثيقة الخروجية".

وتستضيف قطر فعاليات المونديال في الفترة بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، و18 ديسمبر/كانون الأول 2022، بمشاركة 32 منتخبًا، تتنافس على 8 ملاعب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني حقوق العمال

بشبه إجماع.. قطر تفوز بعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

رغم نفي الدوحة.. البحرين تهاجم قطر بسبب واقع عمال كأس العالم