توابع سد النهضة.. السيسي يفتتح أضخم محطة معالجة مياه بالعالم

الاثنين 27 سبتمبر 2021 08:24 ص

افتتح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الإثنين، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بمحافظة الشرقية (شمال شرق)، لتكون أضخم محطة لمعالجة مياه في العالم.

ووفقا للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير "بسام راضي"، فإن تكلفة المشروع تبلغ 20 مليار جنيه (حوالي 1.27 مليار دولار).

وقال المتحدث في منشور بموقع "فيسبوك" إن "السيسي" يفتتح صباح الإثنين "محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه".

وأضاف المسؤول، أن "المحطة سنتتج 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تتوسع فيه مصر في بناء محطات معالجة مياه الصرف، مع تصاعد أزمة سد النهضة الإثيوبي ورفض أديس أبابا الانصياع لمطالب القاهرة والخرطوم، بالمشاركة في الدراسات الخاصة بعمليات ملء وتشغيل السد.

والثلاثاء، قال وزير الري المصري، "محمد عبدالعاطي"، إن نصيب الفرد المصري من المياه انخفض ليصل إلى نحو 560 مترا مكعبا سنويا، مقارنة بالمعايير الدولية التي تحدد نصيب الفرد بـ1000 متر مكعب سنويا.

(الدولار = 15.71 جنيه مصري)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر سد النهضة السيسي مياه الصرف محطة معالجة مياه أضخم مشروع إثيوبيا

مصر تحذر من عواقب التعنت الإثيوبي في أزمة سد النهضة