الاثنين 27 سبتمبر 2021 05:42 م

طالب وزير الدولة في وزارة الخارجية الإماراتية "خليفة شاهين المرر"، الإثنين، بوقف التدخلات الخارجية في الشأن العربي، ودعا إيران لحل النزاع على الجزر الإماراتية المحتلة الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، سلميا عبر المفاوضات المباشرة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "المرر" أمام اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وشدد فيها على أن الجهود الرامية لحل الصراع في المنطقة العربية "لن تنجح دون وقف التدخلات الخارجية في الشأن العربي خاصة في سوريا واليمن وليبيا والعراق".

وأضاف: "هذه التدخلات قوضت استقرار المنطقة والعالم ونعول على موقف دولي واضح يرفض التدخلات الإقليمية في الشأن العربي".

وطالب "المرر" إيران بإنهاء سيطرتها على الجزر الإماراتية الثلاث، قائلا: "نكرر مطالبتنا بإنهاء احتلال الجزر الثلاث، وستستمر بلادنا في دعوة إيران إلى قبول حل النزاع سلميا من خلال مفاوضات مباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية".

وفيما يخص الأزمة اليمنية، أكد وزير الدولة بوزارة الخارجية الإماراتية أن "هناك فرصة سانحة للوصول إلى سلام دائم في اليمن، والذي لا يمكن تحقيقه إلا عبر التوصل لحل سياسي شامل يتضمن وقف لإطلاق النار".

وشدد "المرر" على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض والالتزام به لتوحيد الصفوف في اليمن، وكرر تأكيد بلاده على "دعم الاستقرار في المنطقة العربية، عبر إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، داعيا إلى وقف الأنشطة الاستيطانية وتهجير الفلسطينيين وغيرها من الإجراءات غير الشرعية التي تتخذها إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات