بلومبرج: أسعار قياسية للطاقة في أوروبا وسط مخاوف من نقص الإمدادات

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 12:39 م

قالت وكالة "بلومبرج" إن أسعار الطاقة قفزت في الأسواق الأوروبية، إلى مستويات قياسية في وقت مبكر الثلاثاء، بالتزامن مع عدم قدرة المعروض على تلبية الطلب المتزايد.

وتوقعت الوكالة أن يزداد النقص في الإمدادات سوءا، مع بدء فصل الشتاء في القارة العجوز.

وبدأت مخزونات دول أوروبا من الغاز الطبيعي والفحم المستخدمة لإنتاج الكهرباء، تتضاءل، وسط تراجع المؤشرات على احتمالية استقرار السوق، بالتزامن مع تعافي الاقتصادات من تبعات جائحة "كورونا".

ولفتت الوكالة أيضا، إلى توقف العديد من موردي الطاقة الأصغر في المملكة المتحدة، وسط تحذيرات من أن الأسعار غير المسبوقة قد تعطل التحول بعيدا عن الوقود الأحفوري.

كما ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا بنسبة 11.6%، بينما قفزت العقود الآجلة للكربون بنسبة 2.2%؛ وارتفعت الكهرباء في ألمانيا للعام المقبل والغاز في بريطانيا إلى مستوى جديد، بحسب الوكالة.

وحسب محللو "بلومبرج"، "سيظل ميزان العرض والطلب في أوروبا ضيقا بشكل غير معتاد، مع اقتراب فصل الشتاء، مما يضيف مزيدا من ضغوط الأسعار إلى السوق التي سجلت بالفعل مستويات قياسية".

ومنذ بداية سبتمبر/أيلول الحالي، تشهد أسعار الطاقة في أوروبا ارتفاعات قياسية، حيث ارتفعت أسعار الجملة للكهرباء في ألمانيا وفرنسا بنسبة 36% و48% على التوالي.

وفي بريطانيا ارتفعت الأسعار إلى 385 جنيها إسترلينيا من 147 جنيها إسترلينيا قبل أسابيع قليلة، حسب تقرير لمجلة "الإيكونوميست".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الطاقة أسعار الطاقة الغاز الأسواق الأوروبية الشتاء نقص الإمدادات

فوربس: أوروبا تواجه أزمة طاقة شبيهة بحظر السبعينيات