إيران ترد على انتقادات رئيس أذربيجان بسبب قره باغ.. وتشير إلى إسرائيل

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 02:56 م

قالت إيران إنها لن تقبل أبدا بأي وجود لإسرائيل على حدوها مع أذربيجان، ولو شكليا، وذلك في ردها على انتقادات الرئيس الأذري "إلهام علييف"، الذي هاجم طهران بسبب إدخالها شاحنات وصفها بالمجهولة إلى إقليم قره باغ، خلال مناورات عسكرية.

وعبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، عن استغرابه من تصريحات "علييف"، قائلا إن "إطلاق التصريحات بهذا الأسلوب في ظل وجود علاقات طيبة وقائمة على الاحترام بين طهران وباكو والمسارات الطبيعية للعلاقات بين الطرفين قائمة في أعلى المستويات"، بحسب ما نقلته وكالة "مهر" الإيرانية.

وأكد المسؤول الإيراني أن بلاده "ستفعل كل ما تراه ضروريا لضمان أمنها القومي ولن تقبل أي وجود للكيان الصهيوني على حدودها ولو شكليا"، فيما يبدو تلميحا إلى العلاقات الوطيدة بين أذربيجان ودولة الاحتلال الإسرائيلي التي ارتقت منذ سنوات إلى المستويين العسكري والأمني بالإضافة إلى العلاقات التجارية والاقتصادية وفي مجال الطاقة.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، اتهم الرئيس الأذري، إيران بـ "عدم احترام سيادة بلاده"، وذلك على خلفية دخول شاحنات إيرانية إلى منطقة قرة باغ الخاضعة لسيطرة أذربيجان خلال مناورة عسكرية إيرانية.

وقال "علييف"، في تصريحات لوكالة "الأناضول"، الإثنين، بمناسبة مرور عام على انتهاء المواجهات العسكرية بين أذربيجان وأرمينيا في منطقة قره باغ: "لقد أجرت إيران مؤخرا مناورة عسكرية بالقرب من حدود البلدين، ولكننا رصدنا دخول غير قانوني لشاحنات إيرانية في منطقة قره باغ".

وأضاف: "من حق أي دولة أن تجري مناورة عسكرية داخل أراضيها، فهذا حق سيادي لها، ولكن السؤال هنا لماذا أُجريت هذه المناورة على حدودنا؟ هذا ليس سؤالي، وإنما سؤال يطرحه المجتمع الأذري وجميع الأذريين في جميع أنحاء العالم".

وأشار إلى أن أذربيجان أرسلت مذكرة رسمية إلى طهران في أوائل أغسطس/آب الماضي على خلفية الشاحنات، كما استدعت السفير الإيراني في باكو إلى مقر وزارة الخارجية، وطالبته بوقف هذا الأمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأذربيجانية أذربيجان إلهام علييف العلاقات الأذربيجانية الإسرائيلية قره باغ

أذربيجان تحتج على دخول شاحنات إيرانية قره باغ دون إذنها

قلق إيراني من الحضور العسكري والأمني لإسرائيل في أذربيجان

وسط توتر مع أذربيجان.. وزير الدفاع الإيراني يهدد بالرد على أي خطوة حمقاء

إسرائيل ترد على اتهامات إيرانية بتواجدها في إقليم قره باغ الأذربيجاني

أذربيجان تخصص 3 مليارات دولار لإعادة إعمار إقليم قره باغ