تحكيم دولي يغرم إيران أكثر من 607 ملايين دولار لدانة غاز الإماراتية

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 03:42 م

قضت هيئة تحكيم دولية لشركة الطاقة الإماراتية "دانة غاز"، الثلاثاء، بمبلغ 607.5 مليون دولار ضد شركة النفط الوطنية في إيران.

وحسب بيان للشركة الإماراتية نشره موقع "سي إن بي سي"، فإن الحكم جاء بعد نزاع على عقد بيع وشراء غاز مدته 25 عاما بين الشركتين، حيث يؤكد الطرف الإماراتي أن الغاز لم يتم توصيله حسب العقد.

وأوضح الحكم أن "التعويضات التي حُكم بها، في 2014، هي للأعوام الثمانية والنصف الأولى من الاتفاق الممتد 25 عاما".

وأشار البيان إلى أن الـ16 عاما المتبقية سوف يتم تحديد جلسة استماع بشأن المطالبة بالتعويض عنها، لافتة إلى أن تعويضاتها ستكون "أكبر بكثير".

ولفت إلى أن موعد جلسة الاستماع سيكون في أكتوبر/ تشرين الأول، من العام المقبل في باريس.

البيان قال إن مبلغ التعويض 607.5 مليون دولار سوف يعزز ميزانية "دانة غاز" الإماراتية.

ويتعلق النزاع بعقد بيع وشراء غاز مدته 25 عاما بين شركة "نفط الهلال" التابعة لـ"دانة غاز"، وشركة النفط الوطنية الإيرانية.

في يونيو/حزيران أيضًا، فازت "دانة الغاز" بحكم محكمة التحكيم الدولية في لندن، والذي بموجبه تمت الموافقة على إلغاء اتفاقية بيع أصولها النفطية والغازية في مصر.

وشهدت العلاقة بين إيران والإمارات، توترات في الفترة الأخيرة، حيث طالب وزير الدولة في وزارة الخارجية الإماراتية، "خليفة شاهين المرر"، الإثنين بوقف التدخلات الخارجية في الشأن العربي، داعيا إيران لحل النزاع على الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، سلميا عبر المفاوضات المباشرة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

دانة غاز إيران الإمارات

الإمارات تتصدر قائمة أكثر الدول المصدرة للسلع إلى إيران

رغم كونها ضمن الدول التي تمتلك أكبر احتياطي.. إيران قد تلجأ لاستيراد الغاز