الدبيبة يناقش مع قائد أفريكوم ملف الانتخابات وإخراج المرتزقة

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 04:55 م

ناقش قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" الجنرال "ستيفن تاونسند"، مع رئيس حكومة الوحدة الليبية، وزير الدفاع، "عبدالحميد الدبيبة"، ملف الانتخابات المزمع إجراؤها في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل والوضع الأمني وإخراج المرتزقة.

وقالت السفارة الأمريكية بليبيا في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "التقى قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا الجنرال تاونسند اليوم (الثلاثاء) رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقت ووزير الدفاع الدبيبة في طرابلس لمناقشة التطورات في قطاع الأمن الليبي وكيف ستكون الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/كانون أول خطوة مهمة نحو استقرار ليبيا على المدى الطويل".

وأضافت السفارة في تغريدة أخرى: "التأثير نحو استقرار ليبيا سيكون في ظل حكومة وطنية منتخبة واستقرار إقليمي دون تدخل أجنبي"، وفق تعبيرها.

ووصل الجنرال "تاونسند" صباح الثلاثاء إلى العاصمة طرابلس على متن مروحية، وكان "الدبيبة" في استقباله، الأمر الذي أثار انتقادات لاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي، كونها سابقة بروتوكولية أن يستقبل رئيس الوزراء ضابطا أمريكيا عند سلم الطائرة.

كما شارك الجنرال "تاونسند" والمبعوث الأمريكي إلى ليبيا السفير "ريتشارد نورلاند" في اجتماع للجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 يعقد للمرة الأولى في طرابلس.

واعتبرا أن هذا الاجتماع "خطوة تاريخية في التقريب بين الليبيين، لا سيما في المجال الأمني" وفق تغريدة للسفارة، التي أكدت أن "الولايات المتحدة تظل ملتزمة بتسهيل التنفيذ الكامل لاتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة في أكتوبر/تشرين الأول، والانسحاب الكامل لجميع القوات الأجنبية والمقاتلين، فضلا عن التوحيد الكامل للمؤسسات العسكرية الليبية".

وكشف مصدر عسكري في تصريح صحفي أن اجتماعا عقد في قاعدة معيتيقة بحضور "الدبيبة" ومسؤولين آخرين، لمناقشة وضع المرتزقة في ليبيا حاليا وسبل الضغط لإخراجهم من البلاد قبل موعد الانتخابات المحدد يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

يشار إلى أن المبعوث الخاص إلى ليبيا السفير "ريتشارد نورلاند"، قال الإثنين في مقابلة صحفية، إن السياسيين الليبيين "يعون أن إجراء الانتخابات هو السبيل الوحيد لتأمين الشرعية ودفع البلاد إلى الأمام".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الدبيبة ليبيا المرتزقة

أبو الغيط: خروج المرتزقة من ليبيا ضروري لاستقرار البلاد

الخارجية الأمريكية تطالب بانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

الجزائر: انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا لابد أن يكون منظما وآمنا

الدبيبة: إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية تضخان استثمارات ضخمة في النفط الليبي

اللجنة العسكرية الليبية تقر خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب

ليبيا.. لجنة 5+5 تعلن من جنيف إكمال خطة لخروج المرتزقة بشكل منظم