ليبيا.. لجنة 5+5 تعلن من جنيف إكمال خطة لخروج المرتزقة بشكل منظم

السبت 9 أكتوبر 2021 04:23 ص

أعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) عقب استكمال اجتماعاتها المنعقدة في جنيف وفي بيانها الختامي أنها استكملت إعداد خطة عمل لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد بشكل "تدريجي ومتزامن ومتوازن".

وأكدت اللجنة في بيانها الختامي على ضرورة استكمال جاهزية المراقبة محلياً ودولياً لاتفاق وقف إطلاق النار قبل البدء بتنفيذ خطة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب موضحة أنها تسعى للتواصل مع الأطراف المعنية محلياً ودولياً لدعم تنفيذ الخطة واحترام السيادة الليبية .

والأربعاء، انطلقت في مدينة جنيف اجتماعات اللجنة (تضم 5 أعضاء من الحكومة و5 من طرف "خليفة حفتر")، لوضع خطة لانسحاب المرتزقة من البلاد، حسب بعثة الأمم المتحدة.

ويأتي هذا الاجتماع عقب اجتماع قائد القوات الأمريكية في إفريقيا مع اللجنة العسكرية في قاعدة معيتيقة العسكرية بالعاصمة طرابلس والذي ناقش ملف المرتزقة والسبل والمراحل التي من شأنها إنجاز الملف.

وعقدت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 ، اجتماعاً في 28 سبتمبر/أيلول الماضي يعتبر الأول من نوعه، فقد عقد في العاصمة طرابلس للمرة الأولى منذ تأسيس اللجنة واستئنافها لاجتماعاتها في جنيف في صيف العام 2020، كما تضمن حضور شخصيات دولية رفيعة المستوى أبرزها قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا الجنرال "ستيفن تاونسند" والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا "ريتشارد نورلاند"، فضلاً عن رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة".

يذكر أن وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، "نجلاء المنقوش"، صرحت، قبل أيام، بأن هناك بداية لخروج بعض المرتزقة من ليبيا، معربة عن أملها في خروجهم جميعاً من كافة الأراضي الليبية وفق خطة مجموعة (5+5) وبحسب جدول زمني محدد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لجنة 5+5 الأزمة الليبية جنيف المرتزقة

ليبيا.. لجنة 5+5 تعلن خطة لإخراج المرتزقة وتطالب بتجميد الاتفاقات مع تركيا

الرئاسي الليبي يرحب بإقرار خطة 5+5 لخروج المرتزقة

المرصد: 520 مرتزقا سوريا غادروا ليبيا خلال أسبوع

لجنة "5+5" تكشف تفاصيل خطة إخراج القوات الأجنبية من ليبيا

اللجنة العسكرية الليبية تعلن التحضير لاجتماع في مصر

3 دول أفريقية تبدي استعدادها لسحب مقاتليها من ليبيا