3 دول أفريقية تبدي استعدادها لسحب مقاتليها من ليبيا

الاثنين 1 نوفمبر 2021 11:54 ص

أعلنت 3 دول هي السودان وتشاد والنيجر، الإثنين، استعدادها التام للتنسيق والتعاون وسحب كافة المقاتلين الذين يتبعونها وبكافة تصنيفاتهم من الأراضي الليبية.

ووفق البيان الختامي الصادر عن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، الذي استضافته مصر، فإن ممثلي السودان وتشاد والنيجر، تعهدوا بضمان استقبال هذه الدول لمقاتليها والتنسيق لضمان عدم عودتهم مجددا إلى الأراضي الليبية.

وشدد البيان على ضمان عدم زعزعة استقرار أي من دول الجوار، وأهمية التواصل والتنسيق مع كافة دول الجوار الليبي في هذا الشأن.

وأشادت اللجنة، بالأجواء الإيجابية التي اتسمت بها اجتماعاتها في القاهرة، بحضور رئيس البعثة الأممية "يان كوبيتش"، بحسب "سكاي نيوز".

وذكر البيان الختامي أن وجهات النظر "أكدت بمجملها ضرورة البدء بإنشاء قنوات اتصال دائمة وفعالة بشأن خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا".

وللمرة الأولى يشارك مندوبون عن دول أخرى في اجتماعات عسكريي ليبيا الممثلين للشرق والغرب.

وتضم اللجنة 5 أعضاء من الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، و5 من طرف قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وتختص اللجنة بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2020 بمدينة جنيف السويسرية، الذي ينص على فتح الطريق الساحلي (مصراتة-سرت) وإزالة الألغام وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

وشكل بموجب حوار ليبي رعته الأمم المتحدة في جنيف في 5 فبراير/شباط الماضي، مجلس رئاسي وحكومة موحدة يرأسها "عبدالحميد الدبيبة"، وصادق عليها البرلمان في مارس/آذار الماضي، تمهيدا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، نهاية العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + سكاي نيوز

  كلمات مفتاحية

ليبيا خليفة حفتر السودان تشاد النيجر اللجنة العسكرية المشتركة

ليبيا.. لجنة 5+5 تعلن من جنيف إكمال خطة لخروج المرتزقة بشكل منظم

ليبيا.. مبادرة لتجاوز خلافات مجلسي النواب والأعلى