الجزائر تتهم المغرب بحياكة المؤامرات والدسائس لتحجيم دورها  

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 06:37 م

شن رئيس أركان الجيش الجزائري "سعيد شنقريحة" هجوما شديدا على النظام المغربي، متهما إياه بحياكة المؤامرات والدسائس ضد بلاده؛ بغية تحجيم دورها في المنطقة.

وقال "شنقريحة"، خلال زيارته لمنطقة عسكرية، الثلاثاء إن "النظام المغربي تمادى في المؤامرات والدسائس وإطلاق حملات من الدعاية الهدامة من أجل تحجيم دور الجزائر في المنطقة" حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

وأضاف أن النظام المغربي يستهدف أيضا من وراء ذلك استنزاف قدرات الجزائر وتعطيل مسار تطوير الدولة و"محاولة ضرب وحدة شعبها من خلال إشعال نار الفتنة والفرقة والتشتت بين صفوفه".

واعتبر رئيس أركان الجيش أن "أعداء الجزائر وجدوا ضالتهم في بعض ضعاف النفوس وخونة الأمة وجندوهم كعملاء لهم في الداخل واستعملوهم كأدوات للوصول إلى مبتغاهم المتمثل في إضعاف الجزائر من الداخل والضغط عليها لجعلها تتخلى عن مبادئها الثابتة وقيمها النبيلة وتتنكر لقضايا الأمة".

وذكر أن الجزائر في أتم الاستعداد للتصدي بحزم وصرامة لكل المخططات الدنيئة التي تحاك في السر والعلن لاستهداف كيان الدولة الوطنية ورموزها.

وفي نهاية أغسطس/آب، قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب "الأعمال العدائية" للمملكة ضدها، في قرار اعتبرت الرباط أنه "غير مبرر".

وفي 22 سبتمبر/أيلول قررت الجزائر غلق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، "فوراً".

ولطالما ساد التوتر العلاقات بين الجزائر والمغرب، على خلفية ملف الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة التي يعتبرها المغرب جزءاً من أراضيه، فيما تدعم الجزائر الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "بوليساريو" التي تطالب باستقلال الإقليم.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الجزائري العلاقات الجزائرية المغربية

الجزائر تواصل مناوراتها البحرية على بعد مئات الأمتار من المياه المغربية

الجزائر تدعو إلى سحب القوات المغربية من منطقة الكركرات العازلة في الصحراء

الجزائر: نتعرض لحملة إعلامية شرسة محورها المغرب وإسرائيل

هل تتجه الجزائر والمغرب إلى المواجهة العسكرية؟

الجزائر تعلن إفشال هجوم إرهابي دبرته إسرائيل ودولة بشمال أفريقيا