الضريبة على اليوتيوبرز في مصر.. مسؤول يوضح التفاصيل بالأرقام

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 07:53 م

قدم مسؤول مصري توضيحات حول الضريبة التي أعلنت السلطات في البلاد بدء تطبيقها على أنشطة التجارة الإلكترونية و"البلوجرز" و"اليوتيوبرز".

وطلبت مصلحة الضرائب المصرية من مقدمي المحتوى (البلوجرز واليوتيوبرز) والأشخاص الذين يحققون أرباحا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التقدم من أجل الحصول على تسجيل تجاري وبطاقة ضريبية وسداد ضريبة الدخل.

وخلال تصريحات تليفزيونية، قدم كبير الباحثين بالمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب "طلعت عبدالسلام"، توضيحا حول الأمر.

وقال "عبدالسلام"، إن "كل من يحقق إيرادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي (البلوجرز واليوتيوبرز) عليهم التوجه إلى مأمورية الضرائب المختصة بمحاسبته، لفتح ملف ضريبي".

وأشار إلى أن المستندات المطلوبة: التحقق من شخصية مقدم الطلب ومكان مزاولة النشاط، ويعني ذلك أنه على الشخص إحضار صورة البطاقة الشخصية، وكذلك صورة من عقد امتلاك أو إيجار المكان الذي يمارس من خلال نشاطه عبر صفحات مواقع التواصل.

وفيما يتعلق بالضرائب المفروضة، أفاد المسؤول بوجود نوعين من الضرائب، الأولى ضريبة الدخل سيتحملها صاحب النشاط والثانية ضريبة دخل ستفرض على المستهلك النهائي.

وأضاف، أن ضريبة الدخل تفرض على صافي الربح، وهي مقسمة كتالي:

- أول 15 ألف جنيه (955 دولار) من صافي الربح السنوي: معفاة من الضرائب.

-  ثاني 15000 جنيه: تفرض عليها ضريبة 2.5% (سيتوجب سداد ضريبة دخل 375 جنيه "23 دولار").

-  ثالث 15000 جنيه: تخضع لضريبة 10%.

-  رابع 15000 جنيه: تخضع لضريبة 15% (ضريبة دخل تصاعدية).

أما ما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، فقد أشار المسؤول إلى أنها تفرض في حال كان حجم الإيرادات السنوية لصاحب النشاط يزيد عن 500 ألف جنيه (31.8 ألف دولار)، في هذه الحالة يتوجب على صاحب النشاط التسجيل بمأمورية القيمة المضافة.

وقال إن ضريبة القيمة المضافة، البالغة 14%، تفرض على المستهلك النهائي، وأشار إلى أصحاب أنشطة التجارة الإلكترونية مخيرون بين نظامين ضريبين وهما ضريبة قطعية أو ضريبة نسبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الضرائب ضريبة اليوتيوبرز البلوجرز

مصر.. حكم قضائي بتغريم يوتيوبر مثير للجدل في قضية أخلاقية

السلطات المغربية تعتقل يوتيوبر مثيرة للجدل بتهمة الإخلال بالآداب