الكونجرس يقر قانون عقوبات ومساعدات متعلق بالأزمة في ليبيا

الأربعاء 29 سبتمبر 2021 03:38 ص

أقر الكونجرس الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قانون ينص على فرض عقوبات ومساعدات متعلقة بالنزاع في ليبيا.

وجاءت نتيجة التصويت، داخل مجلس النواب بالموافقة بنتيجة 386، مقابل رفض 35 عضواً.

ويلزم مشروع القانون، الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات على أي شخص أجنبي ساهم في العنف على الأراضي الليبية أو ساهم في انتهاك حقوق الإنسان هناك.

ويحث مشروع القانون، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تقديم المساعدة الإنسانية للأفراد والمجتمعات في ليبيا، بما في ذلك المساعدة الصحية والغذاء والمأوى والدعم من أجل استجابة فعالة لفيروس كورونا.

كما يدعو مشروع القانون وزارة الخارجية الأمريكية، لمواصلة العمل على تعزيز الحكم الديمقراطي في ليبيا، بما في ذلك  تقديم المساعدة لتوحيد المؤسسات المالية والحكومية في ليبيا، ولضمان انتخابات مستقبلية حرة وذات مصداقية في البلاد.

ومن بنود مشروع القانون أن تدعم وزارة الخزانة الأميركية الاقتصاد الليبي وحثه على إرساء الديمقراطية في البلاد.

ومنذ سقوط نظام "معمر القذافي" عام 2011، تعيش ليبيا حالة من الفوضى ومن العنف الدموي والنزاعات بين قوى متنافسة في شرق البلاد وغربها.

وبعد توقف القتال في صيف عام 2020 بين المعسكرين المتناحرين، تم تشكيل حكومة موحدة انتقالية بقيادة "الدبيبة" في مارس/آذار لقيادة المرحلة الانتقالية.

ومثل تشكيل الحكومة بعد عملية سياسية رعتها الأمم المتحدة بصيص أمل بعد أن كُلفت توحيد المؤسسات وإكمال الانتقال السياسي من خلال تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكونجرس الأزمة في ليبيا عقوبات مساعدات ليبيا

بسبب ليبيا.. الكونجرس يناقش قانونا يعاقب مصر وروسيا وتركيا

دعوة أمريكية جديدة لفرقاء ليبيا: انتخابات ديسمبر ضرورة