بحرينيون يطالبون بإرجاع جنسية أبنائهم ويؤكدون: قرار السحب يخالف كل الأعراف القانونية

الاثنين 18 أغسطس 2014 07:08 ص

الوسط // الخليج الجديد

قال أهالي الـ 9 أشخاص المسقطة جنسيتهم فى البحرين بعد حكم في إحدى القضايا التي نظرتها المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في 6 أغسطس/آب الجاري، قالوا أن «البحرين هي أرضهم وأرض أجدادهم، وإن سحب الجنسيات من أبنائهم لا يلغي انتماءهم الوجداني إلى البحرين وأهلها، تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً»، مطالبين بإرجاع الجنسية إلى أبنائهم.

وتساءلت عائلاتهم: «كيف يتم إسقاط الجنسية عن أبنائنا وهم بحرينيون أبا عن جد»، معتبرين في الوقت نفسه، أن قرار سحب الجنسية، يخالف كل الأعراف والقوانين الإنسانية، على حدِّ قولهم.

وكانت المحكمة الجنائية الكبرى الرابعة قد أصدرت حكما  في 6 أغسطس/آب الجاري بإسقاط جنسية تسعة بحرينيين بعد ادانتهم بتهم «التخابر مع الحرس الثوري الإيراني وتشكيل تنظيم إرهابي وتهريب أسلحة إلى داخل البحرين»، ويعد الحكم الأول من نوعه بحسب قانون الجنسية الجديد، وهي سابقة لم تحدث من قبل.

وكان العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» قد صادق مؤخرا على قانون تعديل بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية لعام 1963، المنوط بتنظيم أسباب وإجراءات سحب الجنسية. ليتم إرفاق عبارة  «التسبب في الإضرار بمصالح المملكة أو تصرف تصرفا يناقض واجب الولاء لها» ضمن البنود الموجبة لسحب الجنسية من المواطن البحريني.

وتأتي التعديلات التي أقرها كل من مجلسي الشورى والنواب البحرينيين، وأصبحت قانونا ملزما، بعد أن صادق عليها الملك وسيلة للضغط على المعارضة والنشطاء الذين «يؤرقون» النظام الحاكم بنشاطاتهم.

ومن جانبه، قال القيادي في جمعية الوفاق «عبدالجليل خليل»: «هذا الإجراء يعتبر خرقا خطيرا للقانون الدولي وتهديداً مباشراً للهوية الوطنية».

 

  كلمات مفتاحية

رفع حظر السلاح الأمريكي عن البحرين يرتبط بـ«التغييرات الإقليمية» وليس بتحسن حالة حقوق الإنسان

«نيويورك تايمز»: واشنطن خذلت الداعين إلى الديموقراطية وحقوق الإنسان في البحرين