إيران تطالب بوضع الأنشطة النووية السعودية تحت الرقابة الدولية

الأربعاء 29 سبتمبر 2021 08:00 ص

طالبت الخارجية الإيرانية، الأربعاء، بوضع النشاطات النووية السعودية تحت إشراف ورقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشددت الخارجية الإيرانية، على ضرورة التمسك بالشفافية فيما يتعلق بالنشاطات النووية السعودية، مضيفة أنه في حال رفضت السعودية تنفيذ ذلك، يجب إيقاف كافة أنواع التعاون النووي الدولي مع هذا البلد.

وقال وكيل الدائرة الحقوقية في الخارجية الإيرانية، "رضا نجفي": "نطالب بنزع السلاح النووي وإنهاء تهديد استخدامه ونعتبرها مسؤولية حقوقية وسياسية وأخلاقية لجميع الدول وعلى وجه الخصوص تلك التي تمتلك الأسلحة النووية".

وأضاف أن "إيران ترفض بأشد العبارات جميع أنواع امتلاك وتخزين وتطوير واستخدام ونشر الأسلحة النووية على مستوى المنطقة والعالم"، بحسب "روسيا اليوم".

وجاء الموقف الإيراني، ردا على مطالبة السعودية، المجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياته تجاه اختراقات وتجاوزات إيران المستمرة للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالاتفاق النووي.

والثلاثاء الماضي، قال وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان"، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، إن المملكة تدعم الجهود الدولية لضمان عدم امتلاك إيران للسلاح النووي على المدى القريب ‏والبعيد، وبمنعها أيضا من القدرة على تحويل الاستخدام السلمي للطاقة النووية للاستخدام العسكري.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الخارجية الإيرانية نووي إيران الأمم المتحدة وزير الخارجية السعودي

السعودية تدعو المجتمع الدولي لمواجهة الاختراقات الإيرانية

السعودية تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم إزاء إيران

روسيا: احتمال رفع العقوبات قريبا عن إيران واقعي

بلينكن متحدثا عن الاتفاق النووي: الكرة في ملعب إيران

إيران: لن نتفاوض مع دول الجوار بشأن الاتفاق النووي