رويترز: تحالف أوبك+ يدرس زيادة إمداداته النفطية

الخميس 30 سبتمبر 2021 07:30 م

تدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا (تحالف أوبك+) زيادة إمداداتها النفطية؛ بالتزامن مع اقتراب سعر الخام من أعلى مستوياته في ثلاث سنوات، والضغط من جانب المستهلكين لضخ المزيد من الإمدادات.

والثلاثاء، ارتفع خام برنت إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات متجاوزا 80 دولارا للبرميل، مدعوما بتوقف إنتاج غير مخطط له في الولايات المتحدة وانتعاش قوي في الطلب بعد الضرر الناجم عن الجائحة.

وكانت الأسعار ،الخميس، أقل بقليل من 79 دولارا.

ونقلت "رويترز" عن أربعة مصادر مطلعة قولها إن من بين التصورات المتوقعة داخل تحالف أوبك+ هو زيادة إمدادات النفط، لكن لم يذكر أي منها تفاصيل عن الكميات أو ستكون في أي شهر.

وأشار مصدر آخر في أوبك+ إلى أن زيادة الإنتاج 800 ألف برميل يوميا في شهر واحد من التصورات المحتملة، على ألا يشهد الشهر التالي أي زيادة.

 وأقرب شهر يمكن أن تحدث فيه أي زيادة هو نوفمبر /تشرين الثاني المقبل، إذ أن الاجتماع الأخير بت في حجم إنتاج أوبك+ في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال أحد مصادر أوبك+ "لا يمكننا استبعاد أي خيار".

وأوضح مصدر آخر أن فكرة أن سوق النفط قد تحتاج إلى نفط أكثر مما هو مخطط له في الاتفاق الحالي "أحد التصورات المحتملة".

 ولم يتضح حتى الآن سبب تغير اللهجة، لكنه جاء بعد اجتماع اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ التي استعرضت توقعات السوق وقلصت التوقعات لحجم فائض الإمدادات في 2022.

 وتتواصل المحادثات بين الأعضاء قبل اجتماع أوبك+ عن بعد في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وليس هناك ما يؤكد الاتفاق على زيادة إضافية.

 وفي يوليو/ تموز، اتفقت أوبك+ على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا كل شهر للتخلص التدريجي من تقليص الإنتاج 5.8 مليون برميل يوميا. ومن المقرر أن تجتمع الإثنين لمراجعة سياستها للإنتاج.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك بلس رويترز نفط انتاج النفط

أسعار النفط تتراجع بانتظار نتائج اجتماع أوبك+

لجنة المراقبة الوزارية في أوبك+ توصي بالتمسك بسياسة الإنتاج الحالية