إيران: سنعود إلى مفاوضات فيينا في غضون أسابيع

الخميس 30 سبتمبر 2021 09:41 م

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، الخميس، إن بلاده ستعود إلى طاولة المفاوضات النووية في فيينا في غضون أسابيع قليلة.

وأضاف "زاده"، في منتدى نورماندي للسلام في كان في غرب فرنسا: "في غضون أسابيع قليلة، سنكون في وضع يمكّننا من تحديد موعد مع أصدقائنا في أوروبا، ثم يمكننا على الأرجح بدء المفاوضات في فيينا".

وأضاف، خلال مداخلة بشأن الوضع الإيراني: "لن نضيع دقيقة للعودة إلى فيينا في جولة سابعة من المفاوضات بمجرد أن تحلل الحكومة بالتفصيل الجولات الست السابقة".

وتابع أن هذا العمل التحليلي سيكتمل "ربما في غضون أيام قليلة، أقل من بضعة أسابيع".

وكان "زاده" قد صرح، في وقت سابق، لصحيفة "لوموند" الفرنسية، قائلا: "لا أظن أنه سيتعين الانتظار وقتا مثل الذي انتظرته إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن لتعود حكومتنا إلى مفاوضات فيينا".

وتساءل المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "عندما وصل الرئيس بايدن إلى السلطة، كم من الأيام استغرق الأمر قبل أن يدخل الأمريكيون في المحادثات مرة أخرى؟".

واستؤنفت المحادثات حول برنامج إيران النووي بتاريخ 6 أبريل/ نيسان الماضي في فيينا، بعد 77 يوما من تولي "بايدن" منصبه في 20 يناير/كانون الثاني.

وكان وزير الخارجية الإيراني الجديد "حسين أمير عبداللهيان" قد أعلن، الجمعة الماضي من نيويورك، أن المفاوضات "ستستأنف قريبا جدا"، دون مزيد من التفاصيل.

ونص الاتفاق النووي، الذي أُبرم في فيينا عام 2015، على رفع جزء من العقوبات الغربية والأممية على إيران في مقابل التزامها بعدم تطوير أسلحة نووية وتخفيض كبير في برنامجها النووي ووضعه تحت رقابة صارمة من الأمم المتحدة.

لكن، بعد الانسحاب الأحادي الجانب للأمريكيين من الاتفاق عام 2018، في عهد الرئيس "دونالد ترامب"، تخلت طهران تدريجياً عن معظم التزاماتها.

وتهدف مفاوضات فيينا، التي تشارك فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، إلى عودة واشنطن إلى الاتفاق وضمان احترام إيران لالتزاماتها الرامية إلى منعها من الحصول على أسلحة نووية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سعيد خطيب زاده إيران فيينا منتدى نورماندي للسلام حسين أمير عبداللهيان

إيران: سنعود إلى المحادثات النووية بعد الانتهاء من المراجعة الداخلية