التشيك تشتري منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية "سبايدر"

السبت 2 أكتوبر 2021 01:44 م

أعلنت وزارة الدفاع التشيكية، السبت، عن توقيع عقد لشراء أنظمة صواريخ "سبايدر" للدفاع الجوي من شركة رافائيل الإسرائيلية، في إطار إصلاحات لإعادة تسليح الجيش التشيكي.

وقال وزير الدفاع التشيكي "لوبومير متنار": "إنني أقدر استعداد الحكومة الإسرائيلية للمشاركة معنا أحدث نظام دفاعي من شأنه أن يقرب جيشنا من قدرات القرن الحادي والعشرين. إن ذلك سيجعلنا أخيرًا نتخلص من اعتمادنا على (منظومة) كوب السوفييتية التي تم إنتاجها في السبعينات، والتي لا تلبي المتطلبات الحديثة لحماية المجال الجوي".

وتقدر الصفقة بـ3.69 مليار كرونة تشيكية شاملة ضريبة القيمة المضافة، وخلال المفاوضات تمكن الجانب التشيكي من خفض سعر المجمعات بمقدار  ملياري كرونة.

ومن المقرر أن تحصل القوات المسلحة التشيكية، بموجب الصفقة، على 4 بطاريات من منظومة "سبايدر" مع 4 منشآت صاروخية مضادة للطائرات في كل منها.

وبحسب الاتفاقية، ستكون الشركات الرئيسية المشاركة في الاتفاقية من الجانب التشيكي هي RETIA ومؤسسة تابعة للمعهد الفني العسكري الحكومي.

ووفق حسابات الجيش التشيكي، يمكن استخدام نظام الدفاع الجوي "سبايدر" بشكل فعال لأكثر من 20 عامًا. ويجب أن تصل التكلفة الإجمالية لتشغيل المجمعات خلال هذه الفترة إلى حوالي 23 مليار يورو.

ومن المتوقع أن يبدأ توريد أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية للجيش التشيكي في عام 2026.

ومنظومة "سبايدر" قصيرة ومتوسطة المدى، يتراوح نصف قطر عملها من 20 إلى 80 كيلومترًا، وهي قادرة على تغطية كل من الأجسام الثابتة والوحدات المتنقلة.

ويمكن للمنظومة الإسرائيلية إصابة الطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة وصواريخ كروز.

وشهدت الشهور القليلة الماضية تطورا لافتا في العلاقات بين التشيك وإسرائيل، وفي مارس/آذار الماضي، افتتحت مكتبا دبلوماسيا في القدس، كفرع لسفارتها بتل أبيب، في خطوة لاقت إدانة من قبل السلطة الفلسطينية والجامعة العربية في حينها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

التشيك إسرائيل شركة رافائيل لوبومير متنار

أبوالغيط يدعو التشيك لمراجعة مواقفها المنحازة لإسرائيل

تقرير طبي عسكري: رئيس التشيك عاجز عن القيام بمهامه

هآرتس: التطبيع العربي وحرب أوكرانيا ينعشان مبيعات الأسلحة الإسرائيلية