أنقرة: قبرص أعلنت بدء عمليات تنقيب تنتهك حقوق القبارصة الأتراك

السبت 2 أكتوبر 2021 05:20 م

أعلنت تركيا، السبت، استمرارها في الدفاع عن حقوقها وحقوق قبرص التركية، في منطقة شرق المتوسط، مشيرة إلى أن قبرص اليونانية أعلنت بدء عمليات تنقيب تنتهك حقوق القبارصة الأتراك. 

وأكدت وزارة الخارجية التركية، في بيان أن سبب التصعيد في شرق المتوسط خلال السنوات الأخيرة، هو ادعاءات اليونان وقبرص اليونانية بامتلاكهما صلاحية قصوى في بعض المناطق البحرية، وتصرفاتهما أحادية الجانب التي تتجاهل حقوق ومصالح تركيا وقبرص التركية بالمنطقة.

وذكر البيان أن اليونان انتهكت الجرف القاري التركي في الآونة الاخيرة، إضافة إلى إعلان قبرص اليونانية أنها ستبدأ، الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بأنشطة تنقيب تنتهك من خلالها حقوق قبرص التركية والجرف القاري التركي.

وأوضحت أن قبرص اليونانية أعلنت أيضا أنها ستبدأ، في نوفمبر/تشرين الثاني القادم أعمال حفر وتنقيب جديدة جنوبي الجزيرة.

وشددت الخارجية التركية على أن هذه التصرفات من شأنها زيادة التوتر وتهديد السلام والاستقرار في شرق المتوسط، مؤكدة أنها اتخذت الخطوات اللازمة في مواجهة التصرفات الأحادية المذكورة، لافتة انتباه أطراف ثالثة لئلا تصبح أداة في تلك التصرفات.

وأشار البيان إلى أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" اقترح على الاتحاد الأوروبي العام الماضي، تنظيم مؤتمر شامل بخصوص شرق المتوسط.

كما لفت إلى مقترح تقدمت به قبرص التركية إلى الشطر اليوناني من الجزيرة في 13 يوليو/تموز 2019، حول احتياطات الطاقة البحرية بالمنطقة المشتركة.

وأكدت الخارجية التركية، الجمعة، أن مزاعم اليونان المتشددة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية والمجال الجوي منافية للقانون الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان قبرص البحر المتوسط

تحذير تركي لسفينة أبحاث يونانية حاولت دخول مياهها الإقليمية

أنقرة: طرد سفينة أبحاث قبرصية حاولت دخول المجال البحري التركي

تركيا وقبرص الرومية.. عودة التراشق الإعلامي حول غاز المتوسط

تركيا تطلق سفينة تنقيب جديدة.. وأردوغان: لسنا بحاجة إلى إذن من أحد

أنقرة تتعهد بحماية القبارصة الأتراك وتنتقد سياسات واشنطن