أنقرة: طرد سفينة أبحاث قبرصية حاولت دخول المجال البحري التركي

الاثنين 4 أكتوبر 2021 09:37 ص

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الإثنين، طرد سفينة أبحاث قبرصية حاولت دخول المجال البحري التركي، في خطوة ستزيد التوتر الدائر بشرق المتوسط.

جاء ذلك في نبأ عاجل نقلته فضائية "العربية"، دون مزيد من التفاصيل على الفور.

والسبت، أعلنت تركيا استمرارها في الدفاع عن حقوقها وحقوق قبرص التركية، في منطقة شرق المتوسط، مشيرة إلى أن قبرص اليونانية أعلنت بدء عمليات تنقيب تنتهك حقوق القبارصة الأتراك.

وأكدت وزارة الخارجية التركية، في بيان آنذاك أن سبب التصعيد في شرق المتوسط خلال السنوات الأخيرة، هو ادعاءات اليونان وقبرص اليونانية بامتلاكهما صلاحية قصوى في بعض المناطق البحرية، وتصرفاتهما أحادية الجانب التي تتجاهل حقوق ومصالح تركيا وقبرص التركية بالمنطقة.

وذكر البيان أن اليونان انتهكت الجرف القاري التركي في الآونة الاخيرة، إضافة إلى إعلان قبرص اليونانية أنها ستبدأ، الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بأنشطة تنقيب تنتهك من خلالها حقوق قبرص التركية والجرف القاري التركي.

وشددت الخارجية التركية على أن هذه التصرفات من شأنها زيادة التوتر وتهديد السلام والاستقرار في شرق المتوسط، مؤكدة أنها اتخذت الخطوات اللازمة في مواجهة التصرفات الأحادية المذكورة، لافتة انتباه أطراف ثالثة لئلا تصبح أداة في تلك التصرفات.

وأشار البيان إلى أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" اقترح على الاتحاد الأوروبي العام الماضي، تنظيم مؤتمر شامل بخصوص شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا قبرص قبرص التركية اليونان قبرص اليونانية قبرص الشمالية

لماذا حرّك أردوغان الرماد تحت الملف القبرصي؟

تركيا وقبرص الرومية.. عودة التراشق الإعلامي حول غاز المتوسط

إضفاء المؤسسية على المجلس التركي.. ما هي مكاسب أردوغان وكيف سترد روسيا والصين؟