معلقا على انتخابات الشورى.. رئيس وزراء قطر: الشعب يسطر إنجازا تاريخيا

السبت 2 أكتوبر 2021 05:23 م

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني"، السبت، إن شعب بلاده "يسطر التاريخ بتصويته في انتخابات أول مجلس شورى في اقتراع عام وسري".

وأضاف في تغريدة، قبل ساعة من انتهاء عملية التصويت بمقرات الاقتراع "بإرادة نافذة من سمو الأمير صوت الشعب القطري اليوم لاختيار أعضاء أول مجلس شورى منتخب في اقتراع عام وسرّي، مسطرين إنجازا تاريخيا جديدا يضاف إلى رصيد بلدنا في توسيع المشاركة الشعبية في صناعة القرار".

وتابع: "أبارك للشعب هذا النجاح، وأشكر كل من شارك في هذا الحدث الوطني مرشحين وناخبين ومنظمين".

وشهدت مراكز التصويت إقبالا كثيفا من الناخبين بمختلف الفئات العمرية، وسط تدابير مشددة لتسيير العملية الانتخابية والالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

ويخوض انتخابات مجلس الشورى القطري 234 مرشحا للتنافس على 30 مقعدا من إجمالي 45، إذ يعيّن أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" 15 عضوا في مجلس الشورى.

وفي 29 يوليو/تموز الماضي، أصدر أمير قطر، قانونا لانتخاب مجلس الشورى، لتكون عضوية المجلس عبر الاقتراع السري المباشر بدلا من التعيين من قبل.

ويعود تاريخ مجلس الشورى في قطر إلى عام 1972، ويعد الهيئة التشريعية التي تتولى مناقشة ما يحال إليه من مجلس الوزراء، كمشروعات القوانين، والسياسة العامة للدولة في النواحي السياسية والاقتصادية والإدارية، ومشاريع ميزانيات المشروعات الرئيسية العامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر انتخابات قطر انتخابات مجلس الشورى القطري خالد بن خليفة

إغلاق باب التصويت في أول انتخابات بقطر بعد إقبال واسع.. والنتائج الليلة

تركيا ترحب بانتخابات مجلس الشورى في قطر وتتمنى الخير لشعبها

بالأسماء.. قطر تعلن الفائزين بأول انتخابات لمجلس الشورى وتؤكد: نسبة المشاركة بلغت 63.5%

ستراتفور: هذه مكاسب قطر من أول انتخابات لمجلس الشورى

انتخابات مجلس الشورى في قطر: تقوية تدريجية للسياسة المحلية