إغلاق باب التصويت في أول انتخابات بقطر بعد إقبال واسع.. والنتائج الليلة

السبت 2 أكتوبر 2021 02:44 م

أغلقت صناديق الاقتراع في قطر، عند الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي (15:00 ت.ج)، بعد إقبال واسع شهدته لجان التصويت، وسط ترقب لإعلان النتائج خلال ساعات.

وشهدت مراكز الاقتراع، السبت، إقبالا كبيرا للمشاركة في أول انتخابات لمجلس الشورى، في عموم البلاد.

ووفق شهود عيان ومواقع محلية؛ فإن مراكز التصويت شهدت إقبالاً كثيفاً من الناخبين بمختلف الفئات العمرية، وسط تدابير مشددة لتسيير العملية الانتخابية، والالتزام بالإجراءات الاحترازية للحدّ من تفشي فيروس "كورونا".

وتوافد الناخبون على مراكز التصويت، حيث دخل الرجال والنساء أقساماً منفصلة للإدلاء بأصواتهم وانتخاب 30 من أعضاء المجلس المؤلف من 45 مقعداً، بينما سيقوم أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بتعيين الأعضاء الـ15 المتبقين في المجلس.

ووصف "تلفزيون قطر" (حكومي)، نسب المشاركة بـ"الكبيرة"، وبلغت نحو 44.3% اعتماداً على حسابات النسب الفردية في الدوائر.

وكانت نسبة المشاركة هي الأعلى في الدائرة 21 المشرب (الكعبان) وبلغت 57.71%.

أما أقل نسبة مشاركة فكانت في الدائرة 18 (أم صلال محمد) وبلغت 28.7%.

وفي الدائرة الخامسة (العزيزية) فاز المشرح بالتزكية، بحسب ما أعلنه التلفزيون الحكومي.

وكانت اللجان الانتخابية، فتحت أبوابها في تمام الساعة 8 صباحاً (5:00 ت.ج)، للتصويت على اختيار أعضاء أول مجلس شورى منتخب في البلاد.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، ستبدأ عمليات الفرز وإعلان النتائج الأولية، فور انتهاء عمليات الاقتراع في المقرات الانتخابية، وفقا لقانون الانتخابات.

ويشرف على عمليات الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية لجان شكلها مجلس الوزراء القطري، برئاسة أحد القضاة، وممثلين عن وزارة الداخلية، ووزارة العدل.

وأشاد مغردون قطريون عبر منصات التواصل الاجتماعي، بتنظيم سير أول عملية انتخابية لمجلس الشورى في بلادهم.

وقال "مبارك الخيارين"، عبر "تويتر": "تنظيم انتخابات مجلس الشوري ممتازة، كان طابور مش طبيعي (مزدحم) فتوقعت أصوت خلال ساعة أو أكثر، لكني خلصت (أنهيت التصويت) خلال ربع ساعة (15 دقيقة)".

فيما غرّد "حمد المريزيق" قائلاً: "سعداء جميعا بهذا العرس القطري والمشاركة في انتخابات قطر الأولى والتصويت واختيار المرشح المناسب.. عملية التصويت سلسة جدا ومنظمة".

بدوره، قال "خالد بن مبارك الكواري": "أجواء انتخابية جميلة في جميع الدوائر، وانعكس أيضا على منصات التواصل الاجتماعي، الحمد لله على نعمة قطر وأهلها الأوفياء الذين يساهمون في إنجاح أول انتخابات مجلس شورى".

ويخوض انتخابات مجلس الشورى القطري 234 مرشحاً للتنافس على 30 مقعداً.

ووفق مواد الدستور القطري، فإنّ مجلس الشورى يتولى سلطة التشريع، واقتراح القوانين، ويقر الموازنة العامة للدولة، كما يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية، ويقوم بمساءلة الوزراء واستجوابهم وصولًا لطرح الثقة بهم، بموافقة ثلثي أعضاء المجلس.

وكان الشيخ "تميم"، أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، عن التوجه لإجراء أول انتخابات عامة في البلاد.

وتجرى عمليات فرز الأصوات وإعلان النتائج في مقرات الدوائر الانتخابية مباشرة، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وأكدت وزارة الداخلية القطرية، في بيان، أصدرته أهمية مشاركة جميع أفراد المجتمع في إنجاح انتخابات مجلس الشورى في دورته الأُولى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر انتخابات قطر مجلس الشورى تميم بن حمد تميم بن حمد آل ثاني

انتخابات الشورى.. هل تنجح المرأة القطرية في تعزيز مكاسبها السياسية؟

وزير العدل القطري يشيد بنسب إقبال المواطنين على انتخابات مجلس الشورى

أول تجربة ديمقراطية.. مغردون قطريون يعربون عن سعادتهم بانتخابات مجلس الشورى

معلقا على انتخابات الشورى.. رئيس وزراء قطر: الشعب يسطر إنجازا تاريخيا