استقبل مسؤول إماراتي قبل مغادرة أفغانستان.. تفاصيل جديدة لفرار أشرف غني

الأحد 3 أكتوبر 2021 08:23 ص

كشفت تقارير إعلامية، تفاصيل جديدة عن الفرار الرئيس الأفغاني السابق "أشرف غني" إلى الإمارات، في وقت تداول فيه مغردون آخر صورة التقطت له داخل القصر الرئاسة قبل مغادرته كابل برفقة مسؤول إماراتي.

وبحسب ما نشرت صحيفة "Hasht e Subh Daily" الأفغانية، فر "غني" من البلاد عبر أوزبكستان في أغسطس/آب، حيث سافر من هناك إلى الإمارات العربية المتحدة على متن إحدى الخطوط الجوية الكازاخستانية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من الرئيس السابق، قوله إنه تم نشر عدة طائرات هليكوبتر للفرار من البلاد في 15 أغسطس/آب، والتي كانت في أراضي القصر الرئاسي على وجه التحديد لحالات الطوارئ.

وقال المصدر "من بين 54 شخصا هبطوا على 4 طائرات هليكوبتر في ترميز في أوزبكستان، كان 22 من الطيارين والطيارين المساعدين والفنيين في القوات الجوية، و 22 من الحراس الشخصيين للرئيس ولم يكن لدى أي منهم جوازات سفر".

وأمضى "غني" والوفد المرافق له أكثر من يوم في أوزبكستان.

وبحسب المصدر؛ فإنهم كانوا تحت إشراف الجيش الأوزبكي، الذي "راقب كل حركة" من الأفغان الذين وصلوا إلى البلاد ولم يسمح لهم حتى بـ"التحدث بعضهم مع بعض".

وأضاف المصدر "يوم الإثنين، قرابة وقت الغداء، بعد 31 ساعة من الانتظار، هبطت طائرة بيضاء صغيرة دون رموز رسمية أو تجارية في مطار ترميز".

ووفقا لخدمة "Flightradar"، فإننا نتحدث عن طائرة تابعة لشركة الطيران الكازاخستانية "FlyJet"، والتي قامت بتشغيل رحلة من ترميز إلى أبوظبي.

وقالت الصحيفة: "كان على هذه الطائرة أن أشرف غني و 53 من رفاقه سافروا إلى أبوظبي الساعة 23:00 يوم 16 أغسطس/آب بعد توقف دام 31 ساعة في ترميز".

وبحسب المصدر المنشور؛ هبطت الطائرة بعد 3.5 ساعة في مطار أبو ظبي، حيث اقترب من القادمين "عدد من الرجال العرب" الذين استقبلوا "غني"، منوها بالاستقبال "المحترم" في أبوظبي الذي لم يظهر في أوزبكستان لمن وصلوا من أفغانستان.

وقال المصدر: "منذ لحظة مغادرة أشرف غني المطار لم أره أو غيره من المسؤولين"، مضيفا أن المسؤولين الإماراتيين حذروه وعدد من الأشخاص الآخرين الذين قدموا من أفغانستان من أنهم ليس لديهم فرصة للعيش في هذا البلد.

إلى ذلك، نشر "حميد الله محمد شاه" مراسل قناة "الجزيرة" في كابل، "تويتر"، التقطت لـ"غني" داخل القصر الرئاسة قبل مغادرته كابل، وظهر فيها رفقة "سيف خرباش"، مسؤول ملف أفغانستان في مجلس الأمن القومي في الإمارات، بحديقة القصر الجمهوري بكابل.

وغرد "حميدالله"، الذي كان أول مراسل يدخل القصر الرئاسي، أنها "آخر صورة للرئيس الأفغاني المنهزم قبيل مغادرته القصر الرئاسي يوم دخول مسلحي طالبان العاصمة كابل".

وأفادت مصادر بأن "خرباش" هو الذي اصطحب غني بطائرته مع 50 من المسؤولين والمساعدين إلى أوزبكستان ومنها إلى الإمارات.

وغادر "غني" البلاد في أغسطس/آب، بعد سيطرة طالبان على كابل، وبرر فراره برغبته في "منع وقوع مجزرة". 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أشرف غني الرئيس الأفغاني السابق أفغانستان طالبان الإمارات أوزبكستان

لأسباب إنسانية.. الإمارات تؤكد استضافة الرئيس الأفغاني أشرف غني

طالبان: الإمارات فرضت قيودا على أشرف غني ومسؤولين أفغان كبار

كشف تفاصيل لحظاته الأخيرة بكابل.. أشرف غني: أخطأت عندما وثقت في أمريكا

تقرير: أشرف غني ومسؤولون يعيشون في بيوت فارهة في الإمارات وأمريكا وأوروبا