فيديو .. جامعة القاهرة تهدم وتغلق مساجد الكليات داخل الحرم

الاثنين 16 نوفمبر 2015 04:11 ص

بدأت الإدارة الهندسية في جامعة القاهرة المصرية، اليوم الاثنين، بهدم مسجد الجامعة المتواجد بجانب كلية التجارة؛ تنفيذا لقرار رئيس جامعة القاهرة، الدكتور «جابر نصار»، الخاص بغلق كافة الزوايا المتواجدة بالحرم الجامعي، بعد بناء مسجد الجامعة الكبير الذي تم إطلاق اسم «الجامع» عليه.

كما قامت كلية دار العلوم بإغلاق مسجد الكلية المتواجد بداخلها وحظر الصلاة فيه، وقامت بتحويل 6 طلاب للتحقيق لأدائهم الصلاة أمام المسجد لضيق الوقت بين المحاضرات.

وشددت إدارة الكلية على الطلاب بعدم الصلاة أمام المسجد أو رفع الآذان، مؤكدة أن من يخالف التعليمات فسيتم سحب «الكارنيه» الجامعي منه وإحالته للتحقيق.

وتداول طلاب علي مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديو لمساجد الكليات المهدمة والمغلقة مرفقة بتعليقاتهم الرافضة للأمر. (طالع الفيديو)

كما أكد الطلاب أن الوقت الضيق بين المحاضرات لا يسمح بخروجهم أو بعدهم عن كلياتهم للذهاب لأداء الصلاة في مسجد الجامعة الجديد لبعده عن معظم الكليات.

يذكر أن جامعة القاهرة أعلنت في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري افتتاح المسجد الجديد بالجامعة، وبدأت فعليا غلق زوايا الصلاة بالإدارات ومباني الحرم الجامعي.

كما خصصت وزارة الأوقاف إمامًا لمسجد الجامعة لنقل كافة الشعائر الدينية، والدروس الدينية لتثقيف الطلاب دينيًا وتصحيح المفاهيم المغلوطة لديهم عن الدين الإسلامي، بحسب الجامعة.

وفي وقت سابق قررت جامعة القاهرة منع عضوات هيئة التدريس المنتقبات من إلقاء المحاضرات أو الدروس العلمية وهن منتقبات.

وجاء في نص القرار أنه «لا يجوز لعضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها إلقاء المحاضرات والدروس النظرية والعملية أو حضور المعامل أو التدريب العملي وهن منتقبات».

وبرر القرار الجديد هذا الإجراء بأنه يأتي «حرصا على التواصل مع الطلاب وحسن أداء العملية التعليمية والمصلحة العامة».

من جانبه، أكد د.«جابر نصار» رئيس جامعة القاهرة فى تصريحات صحفية أن الجامعة «لن تسمح للمنتقبات بدخول المحاضرات نهائيا، وكله من أجل العملية التعليمية وحسن التواصل مع الطلاب».

  كلمات مفتاحية

مساجد الكليات جامعة القاهرة قرار الجامع مصر

جامعة القاهرة تحظر ارتداء النقاب أثناء التدريس «حرصا على العملية التعليمية»

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يطلق حملة لوقف تدمير المساجد خاصة في العراق

جامعة القاهرة تحظر ارتداء النقاب على الفرق الطبية

رئيس اتحاد طلاب جامعة مصرية يرفض الإفطار مع «السيسي»

قطر تلغي الاعتراف بالجامعات المصرية في نظام الابتعاث

فيديو.. رئيس جامعة القاهرة: منظر المصلين «لا يليق بالمنظر العام»