حماس تنفي إنجاز صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل

الأحد 3 أكتوبر 2021 08:44 م

نفى عضو المكتب السياسي ومسؤول ملف الأسرى في حركة "حماس" "زاهر جبارين"، مساء الأحد، المعلومات التي أوردتها قناة "العربية" عن إنجاز صفقة تبادل أسرى بين الحركة و"كيان العدو". 

ودعا "جبارين"، في تصريح مقتضب، وسائل الإعلام لتوخي الحذر، وتجنب بث الشائعات التي تتلاعب بمشاعر الأسرى وعائلاتهم، مشيراً إلى أنّ بث مثل هذه الشائعات لن يفلح في الضغط على قيادة المقاومة.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت فضائية "العربية" عن مصادر فلسطينية، أن "قادة حماس توصلوا لاتفاق مع القاهرة لإتمام صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل".

ووصل الأحد، وفدًا من حركة حماس برئاسة "إسماعيل هنية"، إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وكانت قناة "كان" الإسرائيلية نقلت عن مصادر لم تسمها قولها، إن "المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الوسيط المصري هاتفيًا بإمكانية عقد جلسات خاصة للتباحث في ملف صفقة تبادل الأسرى بشكل عام والشروط التي وضعتها حماس"، مؤكدة أن وقت استعادة الجنود الإسرائيليين ورفاتهم قد حان فعلًا، وفق ما جاء في المكالمة.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، "زاهر جبارين"، قال إن الحركة قدمت للوسطاء خارطة طريق واضحة لصفقة تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن الكرة الآن في ملعب إسرائيل.

وينتظر مراقبون ومهتمون نتائج ما ستسفر عنه المباحثات بين الجانبين، لاسيما في ملفي تثبيت التهدئة مع إسرائيل ورفع الحصار عن غزة، وصفقة تبادل الأسرى، في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع.

وتسود قطاع غزة حالة من الترقب وعدم الاستقرار نتيجة تعثر تثبيت التهدئة منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة في مايو/أيار الماضي، وانتظار إعادة إعمار ما دمرته الحرب.

وتتهم حماس، إسرائيل، بالتلكؤ في تنفيذ تفاهمات التهدئة عقب الحرب الأخيرة، وأبرزها السماح بإعادة إعمار ما خلفته الحرب، وإدخال أموال المنحة القطرية للأسر الفقيرة وموظفي حكومة غزة، وعدد من المشاريع التنموية التي من شأنها التخفيف من الأوضاع المعيشية الصعبة لسكان القطاع المحاصر.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس أسرى تبادل أسرى القاهرة

مصدر بحماس: اتفاق مع مصر على تثبيت التهدئة وإعادة الإعمار

حماس تصدر بيانا حول لقاء هنية بعباس كامل

حماس تتعهد بصفقة تبادل أسرى تشكل علامة فارقة في مسيرة المقاومة