من الكويت.. وزيرة خارجية ليبيا تكشف خروج مرتزقة من بلادها

الاثنين 4 أكتوبر 2021 02:02 ص

كشفت وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش"، عن خروج مجموعات من المرتزقة من الأراضي الليبية.

وقالت "المنقوش"، في تصريحات على هامش مؤتمر صحفي الأحد، عقب اجتماع مع نظيرها الكويتي الشيخ "أحمد ناصر الصباح": "خبر انسحاب بعض المرتزقة، هو خبر صحيح، ولكن هذه بداية بسيطة جدًا، لازلنا نسعى إلى تنظيم أكبر وشامل لخروج المرتزقة".

ولم تكشف الوزيرة أعداد المرتزقة المغادرين ولا جنسياتهم ولا موعد خروجهم.

وأضافت "المنقوش": "هذا ما نسعى إليه، وهذا أحد أهداف مؤتمر استقرار ليبيا الذي سينعقد في هذا الشهر، لوضع خطة من قبل لجنة (5+5) لخروج المرتزقة بالكامل من الأراضي الليبية وفق جدول زمني ومفصل".

وتستعد ليبيا إلى استضافة المؤتمر الدولي في العاصمة طرابلس نهاية الشهر الجاري لدفع العملية السياسية وحثّ الأطراف الدولية على المساعدة في إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

ونصّ اتفاق وقف إطلاق الدائم الذي وقعه الفرقاء في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي، على إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة خلال 90 يوما من تاريخ ابرام الاتفاق.

وانتهت المهلة المقررة لخروج هذه القوات نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، دون أن يتحقق ذلك.

وتقدر الأمم المتحد عدد القوات الأجنبية والمرتزقة المنتشرين في مختلف أنحاء ليبيا بنحو 20 ألفا.

ورغم اختيار ملتقى الحوار السياسي الليبي سلطة سياسية موحدة في فبراير/شباط الماضي، مهمتها التحضير للانتخابات المقبلة نهاية العام الجاري، لا تزال البلاد تواجه تحديات أمنية وغموضا سياسيا حول القدرة على التوافق بشأن القوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

والأحد، أجرت وزيرة الخارجية الليبية، مباحثات مع مسؤولين كويتيين، ضمن جولة خليجية بدأتها بالرياض.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان رسمي، إن لقاء وزيرا خارجية ليبيا والكويت، تناول سبل تعزيز العلاقات على جميع الأصعدة؛ السياسية والاقتصادية والتجارية والنفطية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين "ناقشا تفعيل أعمال اللجنة المشتركة التي تأسست عام 2010".

وبحث الوزيران أيضاً، آخر المستجدات الإقليمية والدولية، واستعرضا الأوضاع على الساحة الليبية والجهود المتواصلة المبذولة لتعزيز العملية السياسية المنشودة.

من جهتها، أثنت وزيرة الخارجية الليبية على الجهود الكبيرة التي تبذلها الكويت لترسيخ الأمن والاستقرار في ليبيا والمنطقة عموماً.

وتأتي زيارة "المنقوش" إلى الكويت في إطار جولة خليجية زارت خلالها الرياض، الخميس الماضي، وبحثت مع نظيرها السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، مضامين مبادرة استقرار ليبيا.

وشهد المسار السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة تعثراً كبيراً خلال الأسابيع الماضية بسبب الخلاف الحاصل بين السلطة المؤقتة ومجلس النواب، بشأن الانتخابات المقررة نهاية العام الجاري.

وحظيت السلطة الجديدة التي أفرزتها جلسات الحوار الوطني التي جرت برعاية أممية بدعم دولي وإقليمي، لكنها قالت، الشهر الماضي، إن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر قد يكون صعباً، ما حدا بمجلس النواب لحجب الثقة عنها.

وتسعى حكومة الوحدة الوطنية الليبية حالياً لحشد دعم دولي وعربي في مواجهة مجلس النواب الذي يرأسه عقيلة صالح، الظهير السياسي للواء المتقاعد خليفة حفتر، والذي يتحرك نحو إفشال مخرجات الحوار الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نجلاء المنقوش الكويت ليبيا العلاقات الكويتية الليبية مرتزقة انسحاب مرتزقة

ليبيا.. لجنة 5+5 تعلن خطة لإخراج المرتزقة وتطالب بتجميد الاتفاقات مع تركيا

اللجنة العسكرية الليبية تقر خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب

الكويت: ملتزمون بوحدة وسيادة ليبيا ورفض التدخلات الأجنبية

اللجنة العسكرية الليبية تعلن التحضير لاجتماع في مصر

الكويت تجدد دعمها لحكومة الوحدة الوطنية الليبية