دون تغيير.. أوبك+ تبقي على خطط إنتاج النفط حتى نوفمبر

الاثنين 4 أكتوبر 2021 10:58 م

قرر تحالف "أوبك+"، الإثنين، الإبقاء على خططه للإنتاج دون تعديل، مكتفيا بالإبقاء على قراره في الاجتماع السابق بزيادة شهرية تصاعدية بواقع 400 ألف برميل في اليوم، حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفور انتهاء اجتماع وزاري للتحالف، الذي يضم منتجي منظمة "أوبك" بقيادة السعودية، وآخرين من خارجها بقيادة روسيا، قفزت أسعار الخام بحوالي 3%، ليقترب مزيج برنت من 82 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى له في أكثر من 3 سنوات.

وقال تحالف "أوبك+"، في بيان عقب الاجتماع: "في ضوء الأساسيات الحالية لسوق النفط والإجماع على آفاقه، فإن منظمة أوبك والدول المنتجة للنفط من غير أعضاء أوبك+ أعادوا التأكيد على قرار تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي بالزيادة بمقدار 0.4 مليون برميل في اليوم خلال نوفمبر 2021".

ويأتي قرار "أوبك+" تثبيت سقف الإنتاج، في وقت تعاني الأسواق شحا في الإمدادات في ظل التعافي من تداعيات جائحة "كورونا"، وتعطل جزء من الإنتاج في خليج المكسيك جراء إعصارين.

وقرر وزراء التحالف، عقد اجتماعهم المقبل في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبحلول الساعة 15:19 (ت.ج)، أي بعد دقائق من صدور بيان "أوبك+"، قفزت عقود خام برنت القياسي، تسليم ديسمبر/كانون الأول، 2.44 دولار أو بنسبة 3.08%، إلى 81.71 دولارا للبرميل.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني، 2.17 دولار أو بنسبة 2.86%، إلى 78.05 دولارا للبرميل.

وأسعار الخامين برنت والأمريكي في أعلى مستوى منذ مطلع سبتمبر/أيلول 2018.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أوبك أوبك+ إنتاج النفط أسعار النفط النفط

النفط يتراجع قبل اجتماع لأوبك+ بشأن سياسة التوريد

أسعار النفط تتراجع بانتظار نتائج اجتماع أوبك+

عقب تثبيت خطط خفض الإنتاج.. أسعار النفط الأعلى في 3 سنوات

أوبك ترفع تقديرات الطلب على نفطها إلى 28.8 مليون برميل عام 2022