الولايات المتحدة تتهم الحوثيين بالوقوف أمام السلام في اليمن

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 04:56 ص

اتهمت الولايات المتحدة، جماعة "أنصار الله" الحوثيين في اليمن، بالوقوف أمام إتمام عملية السلام، وإنهاء الحرب المستعرة منذ سنوات، قبل أن تدين استمرار الهجمات الحوثية سواء داخل اليمن أو ضد السعودية.

وعبرت الخارجية الأمريكية على لسان متحدثها "نيد برايس"، في بيان الإثنين، عن إدانة الولايات المتحدة "للهجوم الصاروخي الحوثي، في ​​3 أكتوبر/تشرين الأول، على حي الروضة المكتظ بالسكان في مأرب باليمن، والذي أسفر عن مقتل طفلين وإصابة ما يقدر بنحو 33 مدنيا، بينهم نساء وأطفال، وفقا لوكالات الأمم المتحدة".

وأضاف "برايس": "سيعاني المدنيون طالما استمرت الهجمات العسكرية الوحشية للحوثيين".

وأكد أن "هناك إجماعا دوليا على أن الوقت قد حان لإنهاء الصراع، كما التزمت حكومة الجمهورية اليمنية والسعودية بوقف القتال واستئناف المحادثات السياسية.. الحوثيون يقفون في طريق السلام".

وأشار المتحدث إلى أنه "منذ بداية العام، كثف الحوثيون هجماتهم، سواء داخل اليمن أو ضد السعودية  مما يعرض حياة المدنيين للخطر، بمن فيهم أكثر من 70 ألف مواطن أمريكي، يعيشون في المملكة".

وتابع: "تؤدي هذه الإجراءات إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، والتي وصلت بالفعل إلى أبعاد تاريخية".

وأعاد "برايس"، دعوة واشنطن الحوثيين "إلى وقف القتال والانخراط في محادثات تقودها الأمم المتحدة لإنهاء هذه الحرب المدمرة".

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده المملكة في اليمن بإحباط هذه الهجمات، فيما بعضها خلفت ضحايا مدنيين.

وتشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن الأزمة اليمنية الخارجية الأمريكية الحوثيون اليمن

واشنطن: الحوثيون يتحملون مسؤولية كبرى في عدم وقف الحرب باليمن

بلينكن: السعوديون منخرطون بشكل بناء لإنهاء الحرب في اليمن

مباحثات أمريكية إسرائيلية لتقييم تطور برنامج إيران النووي

و. س. جورنال: معارك اليمن تتحول لصالح الحوثيين.. وإدارة بايدن تراجع دعم السعودية