يوم الثلج والعجز.. تفاصيل الساعات العصيبة داخل شركة فيسبوك خلال توقف خدماتها

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 05:59 ص

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" تفاصيل الساعات العصيبة داخل شركة فيسبوك خلال تعطل المنصة وتطبيقاتها بما في ذلك "إنستجرام" و"واتس آب"، أمام المستخدمين حول العالم، فيما وصف موظفون داخل الشركة ما حدث بـ"يوم الثلج"، كما أنهم ظلوا لساعات عاجزين عن التوصل لحل.

وأفاد المستخدمون بأن الشبكة الاجتماعية وتطبيقاتها بدأت في عرض رسائل خطأ قبل الظهر بالتوقيت الشرقي الأمريكي.

كما أظهرت جميع تطبيقات الشركة تقارير انقطاع الخدمة، وفقا لموقع "داون ديتيتكت دوت كوم" الذي يراقب حركة مرور الويب ونشاط الموقع.

وأضافت الصحيفة أن حالات الانقطاع تعد أمرًا مألوف بالنسبة للتطبيقات، ولكن من النادر حدوث أعطال في الكثير من التطبيقات المترابطة بأكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم في نفس الوقت.

وأشارت الصحيفة أن سبب الانقطاع غير واضح. بعد عدة ساعات من وقوع الحادث، حيث كان خبراء الأمن يحاولون تحديد المشكلة وفقًا لمذكرة داخلية وموظفين تم اطلاعهم على الأمر.

ونشر المتحدث باسم فيسبوك على حسابه عبر توتير "آندي ستون" يقول: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. ونحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

وقال "جون جراهام كومينج" كبير مسؤولي التكنولوجيا في "كلاود فلار" وهي شركة للبنية التحتية للويب في سلسلة من التغريدات، إن المشكلة كانت على الأرجح مع خوادم "فيسبوك" التي لم تسمح للأشخاص بالاتصال بمواقعها مثل انستجرام وفيسبوك.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الانقطاع كان بمثابة ضربة للشركات الصغيرة والعاملين الذين يعتمدون على المنصة لإجراء التوعية والإعلان والملايين الذين يستخدمون المنصة وتطبيقاتها للتواصل مع الأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء العالم.

وأجمع اللاعبون الذين يبثون ألعابهم مباشرة على موقع "فيسبوك جيمين" إنهم يحاولون إيجاد بدائل.

وداخل مؤسسة فيسبوك، تدافع العمال لأن أنظمتهم الداخلية توقفت عن العمل، وفقًا لمذكرة داخلية أُرسلت إلى الموظفين، وتم إخطار فريق الأمن العالمي للشركة "بأن هناك انقطاع في النظام وأن الأمر سيؤثر على جميع أنظمة وأدوات المنصة الداخلية لفيسبوك".

وقال الموظفون إنهم واجهوا مشكلة في إجراء مكالمات من الهواتف المحمولة الصادرة عن العمل وتلقي رسائل البريد الإلكتروني من أشخاص خارج الشركة.

كما تم استبعاد منصة الاتصالات الداخلية، مما ترك الكثيرين منهم غير قادرين على أداء وظائفهم. وتحول البعض إلى منصات أخرى للتواصل، بما في ذلك "زوم" و"لينكدإن" بالإضافة إلى غرف الدردشة "ديسكورد".

وقالت مذكرة الشركة إن مركز عمليات الأمن العالمي قرر أن انقطاع الخدمة شكل "خطرًا كبيرًا على الأشخاص، ومخاطر معتدلة على الأصول ومخاطر عالية على سمعة المنصة"، وفق شبكة "الجزيرة".

وخلصت الصحيفة إلى أنه تم إرسال فريق صغير من الموظفين إلى مركز بيانات "سانتا كلارا" بولاية كاليفورنيا لمحاولة "إعادة الضبط اليدوي" لخوادم الشركة وفقًا لمذكرة داخلية.

ووصف العديد من العاملين في "فيسبوك" انقطاع الخدمة بأنه يعادل "يوم الثلج" وهو شعور ردده "آدم موسيري"، رئيس موقع أنستجرام.

وكانت منصات التواصل قد عادت للعمل من جديد، الليلة الماضية، بعد انقطاع دام أكثر من 5 ساعات متواصلة، هي الأطول منذ إنشاء موقع "فيسبوك"، بسبب عطل مفاجئ، عزل المليارات حول العالم تماماً عن بعضهم البعض.

ووفق وكالة "بلومبرج" الأمريكية، فإن "مارك زوكربيرج"، الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، خسر قرابة 7 مليارات دولار خلال هذه الساعات، إثر تعطل تطبيقات "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتساب"، المملوكة للشركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيسبوك تويتر واتسآب انستجرام تعطل فيسبوك العطل العالمي

فيسبوك: ضبط إعدادات خاطئ وراء انقطاع الكبير وليس نشاطا خبيثا

داون ديتيكتور: بلاغات متصاعدة بعودة تعطل فيسبوك وإنستجرام حول العالم

مؤسس تيليجرام: كسبنا أكثر من 70 مليون مستخدم جديد بعد عطل فيسبوك