الأمم المتحدة: نحو 900 مراقب دولي سيراقبون الانتخابات العراقية

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 02:37 م

أعلنت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق "جنين بلاسخارات"، الثلاثاء، أن نحو 900 مراقب دولي سيراقبون الانتخابات العراقية التي ستجري في العاشر من الشهر الحالي.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته في بغداد اليوم، قالت إن "هذه الانتخابات ستعالج التحديات التي تواجه العراقيين بما فيها التحدي الاقتصادي، كما أن الأمم المتحدة ليست غافلة عن المخاوف والتحديات، وستكون شريكة للعراقيين".

وأضافت: "نعمل على منع التزوير وتكرار تجربة 2018، ونحاول التعاون من أجل منعه".

وتابعت "بلاسخارات"، أن "العراق لديه آلاف المراقبين المحليين، ولا يمكن أن يكون جميعهم في مكان واحد ويسكنون في جميع المناطق".

وبينت أن "الأمم المتحدة ستكون في 5 محافظات وهي بغداد، وأربيل، وكركوك، ونينوى، والبصرة".

وتعهدت حكومة "مصطفى الكاظمي"، مراراً، بإجراء انتخابات يسودها الأمن والنزاهة، لكن أجواء من عدم اليقين تعتري الكثيرين في البلاد، جراء الفساد المستشري على نطاق واسع، وانتشار فصائل مسلحة نافذة.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، لكن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة "عادل عبدالمهدي" أواخر 2019.

وتم منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة "مصطفى الكاظمي" في مايو/أيار 2020 لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة.

ووفق أرقام مفوضية الانتخابات في 31 يوليو/تموز، فإن 3249 مرشحا يمثلون 21 تحالفاً و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات للفوز بـ329 مقعدا في البرلمان العراقي.

وتشير أرقام المفوضية إلى أن 24.9 ملايين عراقي يحق لهم التصويت في الانتخابات من أصل نحو 40 مليون نسمة، إلا أن 14.3 ملايين ناخب تسلموا البطاقة الانتخابية التي تخولهم الإدلاء بأصواتهم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

انتخابات العراق الأمم المتحدة

الصدر يتوعد أي جهة تتدخل في الانتخابات العراقية

انتخابات العراق.. خريطة المشاركين والمقاطعين

خلال أيام.. العراق يغلق مطاراته ومنافذه الحدودية لتأمين الانتخابات

الكاظمي: اتخذنا إجراءات أمنية مكثفة لإجراء انتخابات نزيهة

برلمانيات العراق.. انطلاق تصويت قوات الأمن

%69 نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص لانتخابات العراق المبكرة