لفئات محددة.. السعودية تتيح جرعة معززة من لقاح كورونا

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 09:51 م

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن إتاحة جرعة ثالثة من لقاحات "كورونا" التي تعمل بجرعتين فقط، لبعض الفئات من أجل تعزيز حمايتهم من الوباء.

جاء ذلك حسبما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة "محمد عبدالعالي"، الثلاثاء، في مداخلة هاتفية مع قناة "السعودية" الرسمية.

وقال المتحدث إن "المملكة أتاحت الجرعة المنشطة (المعززة) الإضافية لفئات معينة ثبت علميا بأنهم في حاجة لها مثل الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن أو من لديهم زراعة الأعضاء".

وأضاف أن الوزارة "تمهد أيضا حاليا لبدء إعطاء الجرعة المعززة لفئة الستين عاما فأكثر ممن تجاوزوا 8 أشهر من جرعتهم الثانية".

ولفت المتحدث إلى أن المملكة قطعت أشواطا مهمة جدا في توفير اللقاحات في مراكز وصل عددها إلى 600 موقع.

وكشف أنه تم "إعطاء 42 مليون جرعة وأن عدد من حصلوا على جرعتي اللقاح 19 مليون شخص"، وهو ما يمثل حوالي 54% من سكان البلاد.

وأضاف أن "هذا أمر مهم جدا وتعتبر خطوات متسارعة في اتجاه إيجابي وكلما كان هناك عدد أكبر كان هذا أفضل والأمور مبشرة بخير".

وحث المتحدث باسم وزارة الصحة المواطنين والمقيمين على أخذ الجرعتين "لاستكمال التحصين بحسب ما أكدت الدراسات وخاصة بعد ظهور متحورات جديدة".

واشترطت السعودية، الجمعة، على جميع سكانها تلقي جرعة ثانية من اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" للسماح لهم بدخول المنشآت الحكومية والخاصة والتعليمية واستخدام وسائل النقل العام والطائرات، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية، في محاولة لتسريع عملية التطعيم.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية "واس" في بيان عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن القرار سيدخل حيز النفاذ في "الساعة السادسة من صباح الأحد العاشر من أكتوبر(تشرين الأول الجاري) الجاري".

ومع ذلك استبعد المتحدث باسم وزارة الصحة، الثلاثاء، التخلي عن الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات قريبا، وقال: "الجائحة مستمرة والعالم لم يخرج منها ونحن جزء من العالم، فبقاء الكمامات واستمرار الإجراءات الاحترازية أمر مهم جدا أن نحافظ عليه حتى يكون هناك مزيد من الاطمئنان، خاصة أنها تقلل فرص انتشار المرض".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية لقاحات كورونا جرعة معززة

لمواجهة كورونا.. إجراءات سعودية جديدة للقادمين إليها

السعودية تسمح لهذه الفئات بالسفر مباشرة لأراضيها

السعودية تسمح باستقبال المطعمين بلقاح سبوتنيك الروسي

السعودية تشترط تلقي جرعة اللقاح المعززة لدخول المراكز التجارية