الأردن يدين قرار محكمة إسرائيلية منح المتطرفين حق الصلاة في باحات الأقصى

الأربعاء 6 أكتوبر 2021 06:43 م

أدانت وزارة الخارجية الأردنية قرار محكمة إسرائيلية يمنح المتطرفين حقا في أداء الصلوات في باحات المسجد الأقصى.

‎وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير "هيثم أبو الفول" إنّ القرار باطل ومُنعدم الأثر القانوني حسب القانون الدولي الذي لا يعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القُدس الشرقية.

ولفت إلى أنه "يُعد خرقاً فاضحاً لقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقُدس ومنها قرارات مجلس الأمن التي تؤكد جميعها ضرورة الحفاظ على وضع المدينة المُقدسة".

وأضاف أنّ القرار يُعد انتهاكاً خطيراً للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وقرارات اليونسكو .

وشدّد على أنّ المملكة، ووفقاً للقانون الدولي، لا تعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على القُدس المحتلة.

‎وحذّر الناطق الرسمي من مغبة الإجراءات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى المُبارك التي ستمتد تبعاتها إلى العالم بأسره والتي تُمثل استفزازاً لجميع المسلمين.

‎وشدّد على أنّ المسجد الأقصى المُبارك/الحرم القُدسي الشريف بكامل مساحته وباحاته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين.

ولفت إلى أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المُبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول والخروج منه.

وفي وقت سابق، وصفت قناة التلفزة الإسرائيلية "12" ما يقوم به اليهود داخل المسجد الأقصى بأنه "ثورة"، تتجسد في تحطيم قواعد الوضع القائم التي سادت عشرات السنين، وذلك عبر السماح لليهود بأداء الصلوات التلمودية ومنح الحاخامات الحق في إلقاء المواعظ الدينية في الحرم.

وأشارت القناة، إلى أن إسرائيل سمحت بتغيير الواقع في المسجد الأقصى بشكل جذري، بحيث إنّ اليهود لم يعودوا فقط يقتحمون الحرم بأعداد كبيرة، بل باتوا منذ أشهر يؤدون الصلوات داخله.

وبحسب التقرير، فإنّ سلطات الاحتلال وشرطته الموجودة في المسجد الأقصى تسمح لليهود منذ عدة أشهر بأداء الصلوات صباح كل يوم داخل الأقصى.

وأشارت القناة إلى أن إسرائيل تقوم بتغيير الواقع في الأقصى بشكل تدريجي، وبهدف عدم لفت الأنظار إلى التحولات التي طرأت على الحرية التي بات اليهود يتمتعون بها هناك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن الأقصى اقتحام الأقصى الصلاة في باحات الأقصى إسرائيل اليهود

أبو الغيط يندد بقرار محكمة إسرائيلية السماح لليهود بالصلاة في الأقصى

محذرا من حرب دينية.. مفتي فلسطين يناشد العرب والمسلمين إنقاذ الأقصى

تركيا تدين قرارا إسرائيليا يسمح لليهود بالعبادة بهدوء في المسجد الأقصى

تقدير إسرائيلي: اتفاقية المياه مع الأردن هدية اقتصادية لأغراض سياسية