للمرة الثالثة على التوالي.. مصر ترفع أسعار الوقود المحلي

الخميس 7 أكتوبر 2021 11:22 م

أعلنت مصر، رفع أسعار الوقود المحلي، بجميع أنواعه، وذلك للمرة الثالثة على التوالي منذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التابعة لوزارة البترول.

وقالت الوزارة في بيان، ليل الخميس الجمعة، إن اللجنة رفعت، سعر البنزين 95 أوكتان إلى 9.25 جنيهات للتر من 9 جنيهات، والبنزين 92 إلى 8.25 جنيهات من 8 جنيهات، والبنزين 80 إلى 7 جنيهات من 6.75 جنيهات.

كما جاءت زيادة السولار ليصل إلى 7 جنيهات من 6.75 جنيهات، وكذلك رفع سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي إلى 4200 جنيه للطن بدلا من 3900 جنيه للطن.

فيما تم تحديد سعر بيع المتـر المكعـب مـن الغـاز الطبيعـى المـضغوط المـستخدم كوقود للسيارات تسليم سيارة المستهلك بمحطة التموين 3.75 جنيهات، بالمواصفات العادية، شاملاً رسم الدمغة النوعى طبقًا للقوانين الصادرة فى هذا الشأن.

ووفق البيان، فإنه تقرر أن يبدأ تنفيذ الزيادات في التاسعة من صباح الجمعة.

وهذه الأسعار تمثل زيادة ثالثة على التوالي، منذ تأسيس لجنة التسعير، في أكتوبر/تشرين الأول 2019، عقب استكمال إصلاحات للدعم.

كانت المرة الأولى التي رفعت فيها الأسعار في أبريل/نيسان الماضي، قبل أن تزيد مرة أخرى في يوليو/تموز الماضي، وذلك مع مضي مصر، وهي مستورد صاف للنفط، في إنهاء تدريجي للدعم على منتجات الوقود في إطار برنامج إصلاح مدعوم من صندوق النقد الدولي.

وظلت الأسعار مستقرة على مدى السنة السابقة، بعد أن خُفضت في أبريل/نيسان 2020، وأكتوبر/تشرين الأول 2019.

ورفع النظام المصري الدعم نهائيا عن بعض أسعار الوقود، بينما يستمر دعم بعض الأسعار مثل البوتاجاز (البوتان).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الوقود مصر البنزين النفط أسعار الوقود البترول المصرية رفع أسعار

لارتفاع أسعار البنزين.. المصريون يحولون سياراتهم للغاز الطبيعي

الحكومة المصرية تثبت سعر بنزين الأغنياء حتى يونيو المقبل

أعلى معدل خلال 2021.. التضخم السنوي في مصر يقفز إلى 8% في سبتمبر