موقع سوداني يزعم زيارة سرية لوفد عسكري رفيع المستوى من الخرطوم إلى إسرائيل

الجمعة 8 أكتوبر 2021 05:43 م

زعم موقع "السوداني" الجمعة أن وفدا سودانيا ضم عسكريين كبارا زار إسرائيل سرا مؤخرا.

وقال مصدر عسكري مطلع للموقع السوداني إن زيارة الوفد العسكري الرفيع لإسرائيل كانت تحت إشراف الفريق "محمد حمدان دقلو" (حميدتي).

وأشار الموقع إلى أن المصادر لم تفصح عن أسباب الزيارة.

ولم يصدر تعليق رسمي فوري من الجانب السوداني حول هذه الأنباء.

وكانت مصادر دبلوماسية سودانية قد كشفت أن السودان يستعد لتوقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن.

وأعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وأكد البيان حينها، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني "عبدالفتاح البرهان" ورئيس الحكومة السودانية "عبدالله حمدوك" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بحثوا هاتفيا "التقدم التاريخي الذي أحرزه السودان نحو الديمقراطية ودعم السلام في المنطقة".

وينص البيان المشترك على أن الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة.

وشدد البيان على أن الولايات المتحدة "ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية وتشجيع الشركاء الدوليين على تخفيف أعباء ديون السودان"، مضيفا أن الشعب السوداني يقرر مصيره بعد "عقود من الديكتاتورية العنيفة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السودان تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية

الخارجية الإسرائيلية: اتفاق سلام كامل مع السودان قريبا

برعاية إماراتية.. وزير العدل السوداني يلتقي مسؤولا إسرائيليا لبحث التعاون الثنائي