الأربعاء 13 أكتوبر 2021 10:02 ص

التقى وزير العدل السوداني، "نصرالدين عبدالباري"، وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي "عيساوي فريج"، الأربعاء، في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وبحث الوزيران، كيفية التعاون المشترك بين الدولتين، خاصة في مشاريع ثقافية تعليمية متبادلة، وفق وسائل إعلام سودانية.

واتفق "عبدالباري" و"فريج" على العمل سويا من أجل تعزيز التعاون المتبادل في هذا المجال.

ولم تعلن الخرطوم مسبقا عن هذا اللقاء، وفحوى المباحثات الثنائية بين الجانبين، وسط تسارع للخطوات من أجل التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب.

ويتواجد عدد من الوزراء الإسرائيليين في الإمارات للمشاركة في احتفال كبير بمناسبة ذكرى الاتفاقيات الإبراهيمية، بحضور  ممثلين من 7 دول في الشرق الأوسط: الإمارات وإسرائيل ومصر والأردن والبحرين والسودان والمغرب.

وقبل أيام، جرى الكشف عن زيارة قام بها وفد عسكري سوداني تحت إشراف نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم، الفريق "محمد حمدان دقلو" (حميدتي) إلى إسرائيل سرا، دون الإفصاح عن أسباب الزيارة.

وكانت مصادر دبلوماسية سودانية قد كشفت أن السودان يستعد لتوقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وفي سبتمبر/أيلول 2020، وقع مسؤولون من إسرائيل والإمارات والبحرين على اتفاقيات إبراهيم في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وأعلنت إسرائيل والسودان في الشهر التالي عزمهما تطبيع العلاقات، بينما أقام المغرب علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات