رئيس الصين: سنحقق التوحد مع تايوان.. ورئاسة الجزيرة: مستقبلنا بيد شعبنا

السبت 9 أكتوبر 2021 08:28 ص

تعهد الرئيس الصيني "شي جين بينج"، السبت، بـ "إعادة التوحد" مع تايوان بشكل سلمي، وذلك بعد أسبوع من التوتر مع الجزيرة التي تطالب الصين بالسيطرة عليها.

جاء ذلك خلال حديث "شي" في قاعة الشعب الكبرى ببكين، بمناسبة الذكرى السنوية للثورة التي أطاحت بآخر سلالة إمبراطورية عام 1911، مشيرا إلى أن "الشعب الصيني لديه عادة مجيدة بمعارضة النزعة الانفصالية"، وفقا لما أوردته "رويترز".

وأضاف: "انفصالية استقلال تايوان هي أكبر عقبة أمام تحقيق إعادة توحيد الوطن الأم، وأكبر خطر خفي على تجديد شباب البلاد".

وتابع الرئيس الصيني: "إعادة التوحيد بشكل سلمي تحقق على أكمل وجه مصالح الشعب التايواني بشكل عام، لكن الصين ستحمي سيادتها ووحدتها".

وقال "شي": "يجب ألا يستخف أحد بالعزيمة الصلبة للشعب الصيني وإرادته الراسخة وقدرته القوية على الدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة أراضيه.. يجب تحقيق الواجب التاريخي بإعادة التوحيد الكامل للوطن الأم، وسيتحقق بالتأكيد".

وتبنى "شي"، في خطابه، نبرة أهدأ مما كان عليه في يوليو/تموز الماضي، عندما تطرق للحديث عن تايوان في آخر خطاب رئيسي، تعهد فيه "بتحطيم" أي محاولات للاستقلال الرسمي. وفي 2019، هدد بشكل مباشر باستخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرة بكين.

وفي المقابل، قال المكتب الرئاسي في تايوان، السبت، إن مستقبل الجزيرة في يد شعبها، وإن الرأي العام السائد شديد الوضوح في رفض نموذج "دولة واحدة ونظامان" الذي تتبناه الصين.

وفي بيان منفصل، دعا مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان الصين إلى التخلي عن "خطواتها الاستفزازية من التدخل والمضايقة والتخريب".

وجاء السجال الصيني التايواني بعد أن شنت القوات الجوية الصينية غارات لـ4 أيام متتالية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية من أول أكتوبر/تشرين الأول، والتي شاركت فيها ما يقرب من 150 طائرة، غير أن تلك الغارات انتهت منذ ذلك الحين. ولم يتطرق "شي" إليها في خطابه.

وفي تصريحات أدلى بها قبل حديث "شي" بفترة وجيزة، قال رئيس وزراء تايوان "سو تسينج تشانج" إن الصين كانت "تستعرض عضلاتها" وتتسبب في توتر إقليمي.

وتقول تايوان إنها دولة مستقلة تسمى جمهورية الصين، وهو اسمها الرسمي. وتأسست جمهورية الصين في 1912 وفرت حكومتها إلى تايوان في 1949 بعد هزيمتها في حرب أهلية مع الشيوعيين الذين أسسوا جمهورية الصين الشعبية المعروفة حاليا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الصين تايوان شي جين بينغ

بايدن: أمريكا ستدافع عسكريا عن تايوان إذا هاجمتها الصين

بعد تعهّد بايدن بالدفاع عن تايوان.. أمريكا تسعى لاحتواء غضب الصين