بسبب بن راشد.. ‏NSO‏ الإسرائيلية تحظر التجسس على الهواتف ببريطانيا

السبت 9 أكتوبر 2021 02:37 م

حظرت شركة "NSO" الإسرائيلية المالكة لتطبيق "بيجاسوس"، التجسس على أي هواتف مسجلة في المملكة المتحدة.

ونقلت صحيفة "ال[ارديان" البريطانية، الجمعة، عن مصادر مطلعة، تأكيدها أن "NSO" أدخلت تعديلا يمنع الدول التي تستخدم تطبيقها "بيجاسوس"، من التجسس على الهواتف التي تبدأ بـ(+44) وهي الهواتف المسجلة في المملكة المتحدة.

وقالت المصادر، إن تحرك ‏"‏NSO‏"‏ السريع، فرض قيودا صارمة جديدة تمنع أي من مستخدمي "بيجاسوس"، من استخدامه في اختراق الهواتف المسجلة كذلك في الولايات المتحدة وإسرائيل وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

وأوضح التقرير أن هذا التحديث جرى بعد ساعات من كشف "NSO" أن سلطات إمارة دبي استخدمت "بيجاسوس" على الأرجح لاختراق هاتف الأميرة الأردنية "هيا بنت الحسين"، الزوجة السابقة لحاكمها الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" ومحاميها، وذلك وسط معركة قضائية بين الزوجين السابقين من أجل الوصاية على طفليهما.

والأسبوع الماضي؛ خلصت المحكمة العليا في إنجلترا إلى أن "بن راشد" أصدر تعليماته بالتجسس على هواتف زوجته السابقة الأميرة "هيا" ومحاميها وفريقها الأمني.

وحدثت عملية التجسس العام الماضي خلال معركة الوصاية المستمرة في لندن بين الزوجين على طفليهما والتي تكلفت ملايين الدولارات.

وعلى إثر ذلك، أنهت "NSO" تعاقدها مع الإمارات، بشأن استخدام "بيجاسوس"، قبل أن تتهمها أمام المحكمة بخرق القواعد.

من جانبه، رفض "بن راشد" اتهامات القضاء البريطاني.

وتزوج "بن راشد" البالغ 72 عاما والذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس وزرائها، الأميرة "هيا"، البالغة 47 عاما والتي سبق أن عملت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية، في عام 2004، ولهما طفلان هما "الجليلة" (13 عاما) و"زايد" (9 أعوام).

وكانت الأميرة الأردنية قالت للمحكمة العليا في لندن إنها خشيت أن يختطف "بن راشد" طفليها ويعيدهما إلى الإمارات ويمنعها من رؤيتهما مرة أخرى، أو يعذبهما مثلما فعل مع أبناء آخرين له.

وفرت الأميرة "هيا" وهي الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، إلى بريطانيا مع طفليها في أبريل/نيسان 2019، وانغمست في قضية قانونية في لندن بشأن مستقبل الطفلين مع "بن راشد".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي؛ مثلت الأميرة "هيا" أمام المحكمة العليا في لندن لتروي كيف خشيت من أن طفليها "الجليلة" و"زايد"، قد يواجهان ذات مصير أختيهما غير الشقيقتين، حيث جرى تعذيبهما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بيجاسوس الإمارات بن راشد الأميرة هيا إسرائيل بريطانيا محمد بن راشد آل مكتوم NSO

بسبب بيجاسوس.. ناشطون في بريطانيا يعتزمون مقاضاة NSO الإسرائيلية

محمد بن راشد يلجأ إلى شركة إسرائيلية جديدة للإفلات من فضيحة التجسس