لإنتاج 15 مليون قدم مكعب.. مصر تدشن خطًا للغاز بالصحراء الغربية

السبت 9 أكتوبر 2021 03:40 م

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، السبت، عن البدء في تشييد خط للغاز في الصحراء الغربية، بإنتاج متوقع يبلغ 15 مليون قدم مكعب، يوميا.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لوزير البترول المصري "طارق الملا"، لعدد من المشروعات البترولية بمنطقتي خليج السويس ورأس غارب بالبحر الأحمر.

وشملت الجولة التسهيلات الإنتاجية الجديدة لشركتي جابكو والعامة للبترول؛ لمتابعة برامج العمل وخطط التطوير؛ لزيادة معدلات الإنتاج ودعم حجم الاحتياطيات من البترول والغاز.

وخلال الجولة، أكد الملا على أهمية الاستمرار في دعم شركات إنتاج قطاع البترول؛ من أجل الاستمرار في زيادة الإنتاج من الحقول الحالية، وتحقيق اكتشافات جديدة، والعمل على خفض تكلفة الإنتاج، والتوسع في استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاجية الآبار.

وأوضح أن ذلك سيؤدي إلى تحسين كفاءة العملية الإنتاجية والاستفادة المثلى من التسهيلات الإنتاجية المتاحة، والعمل على تطوير البنية التحتية من خطوط أنابيب ومستودعات تخزين، والتعاون والتنسيق الكامل مع الشركات العاملة بالمنطقة في هذا الشأن.

ووجه الملا باستغلال الإمكانيات المتاحة في ضوء ارتفاع أسعار البترول العالمية؛ لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز، مع اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية، والحفاظ على البيئة من خلال التنسيق مع جهاز شؤون البيئة.

وخلال الجولة، قال رئيس الشركة العامة للبترول "نبيل عبدالصادق"، إن "إنتاج الشركة الحالي يبلغ حوالي 74 ألف برميل زيت مكافئ يوميا".

واستعرض "عبدالصادق" أيضا "مشروعات الشركة الجاري تنفيذها لزيادة ودعم إنتاجها من الزيت الخام والغاز الطبيعي، أهمها مشروع تحويل محطة الحمد لمحطة معالجة متكاملة ومتوافقة بيئيا لمعالجة 50 ألف برميل يوميا… وكذلك مشروع إنشاء تسهيلات الإنتاج المبكر، ومد خطوط بحرية لحقول جنوب شرق الحمد وHH2 و GG2 بمنطقة خليج السويس".
 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر خط للغاز الصحراء الغربية

إجراءات ضخ الغاز المصري إلى لبنان في مراحلها النهائية

الاتفاق على خارطة طريق لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا

مصر تخطط لزيادة صادرات الغاز إلى 12.5 مليون طن سنويا

مصر: نخطط لإنتاج 7.2 مليارات قدم يوميا من الغاز العام المقبل

مصر تبيع حقوق 6 مناطق نفطية في الصحراء الغربية لشركة أبكس الأمريكية