مصر تبيع حقوق 6 مناطق نفطية في الصحراء الغربية لشركة أبكس الأمريكية

الخميس 12 يناير 2023 10:52 ص

أعلنت شركة "أبكس إنترناشيونال إنرجي"، الأمريكية استحواذها على حقوق امتياز للنفط في 6 مناطق بصحراء مصر الغربية.

وقالت الشركة في بيان إنها استحوذت على حصص في 4 مناطق التزام في منطقة إنتاج النفط في الصحراء الغربية من الشركة الدولية للزيت المصري "أيوك للبترول"، وهي وحدة تابعة لشركة "إيني إس بي إيه".

ووستحصل "أبكس" على امتيازين إضافيين بعد موافقة البرلمان على مد عقود الإنتاج، والمتوقعة في الربع الأول من عام 2023.

وبموجب اتفاقية البيع والشراء مع شركة "أيوك"، استحوذت "أبكس" على جميع حصص "أيوك" في امتيازات رأس قطارة وغرب الرزاق وشرق كنايس، إلى جانب الاستحواذ على منطقة امتياز غرب أبو الغراديق بعد الموافقة على مد عقد الإنتاج.

وستصبح الشركة الأمريكية مشغلاً لكل منها من خلال شركة فرح للبترول "بتروفرح"، وهي الشركة المشتركة القائمة بالعمليات بين "أبكس" والهيئة المصرية العامة للبترول.

كما استحوذت "أبكس" من "أيوك" على حصص بنسبة 25% في منطقة امتياز شرق الأبُيض، وبنسبة 25% في منطقة امتياز جنوب غرب مليحة "في انتظار التمديد"، وستظل "أيوك" هي الشركة المشغلة، ويتم تمويل عملية الاستحواذ جزئياً من خلال تسهيلات أساسية لقاعدة الاقتراض المضمون التي رتبها بنك موريشيوس التجاري المحدود.

وحصلت "أبكس" مقاسمة مع "أيوك" مؤخراً على منطقة امتياز جديدة وهي "شرق سيوه" بالصحراء الغربية، بنسبة 50% لكل منهما تكون فيها "أبكس" هي الشركة المشغلة، وقد وافقت الهيئة المصرية العامة للبترول على اتفاقية الالتزام بمنطقه "شرق سيوه"، ومن المتوقع أن يوافق عليها البرلمان ويتم توقيعها لتصبح قانوناً في الربع الثاني من عام 2023.

وقالت "أبكس"، إنها ستعمل عن كثب مع "إينيط، للبدء في النشاط الاستكشافي بمنطقة امتياز شرق سيوه فور توقيع القانون.

واكتشفت الشركة الأمريكية 4 حقول جديدة في منطقة التزامها "جنوب شرق مليحة" منذ يناير/كانون الثاني 2021 وتخطط لمزيد من عمليات الحفر الاستكشافية خلال عام 2023.

وتقع هذه الأصول المستحوذ عليها حديثاً بالقرب من منطقة التزام "أبكس" في جنوب شرق مليحة "حصة عمل بنسبة 100%" وبالتالي ستمتلك "أبكس" الآن حصصاً في 8 امتيازات في الصحراء الغربية تبلغ مساحتها الإجمالية 1.0 مليون فدان "4100 كيلومتر مربع" ومن بين الثمانية مناطق ستقوم "أبكس" بتشغيل 6 مناطق، ويوجد 6 مناطق منتجة من أصل الثمانية، وستشترك "أبكس" مع "أيوك" في 3 مناطق التزام.

وأوضح البيان أن عملية الاستحواذ على الحقول المنتجة من "أيوك" ستتيح لأبكس أيضاً السيطرة على بعض خطوط الأنابيب وغيرها من أصول البنية التحتية الاستراتيجية التي تستخدمها "أبكس" حالياً للعمليات الخاصة بها في جنوب شرق مليحة.

وذكر أن "أبكس" نمت إنتاجها الحالي في جنوب شرق مليحة إلى ما يقرب من 7000 برميل يومياً منذ بدء الإنتاج في أغسطس/آب 2021، بإجمالي 25 بئراً تم حفرها منذ ديسمبر/كانون الأول 2020، منها 17 بئراً منتجة حالياً.

ومن خلال حقوق الامتياز التي تم شراؤها من شركة "أيوك"، من المتوقع أن يقترب إجمالي إنتاج حصة "أبكس" في الصحراء الغربية من 11500 برميل يومياً، مع احتمالات نمو إضافي.

كما تتوقع "أبكس"، أيضاً أن يبدأ أول إنتاج غاز طبيعي خلال الربع الثاني من عام 2023، عندما يتم تشغيل حقل فراميد في منطقة التزام شرق الأُبيض، وتعمل شركة "أيوك" أيضاً على تقديم خطط تنمية للهيئة المصرية العامة للبترول لإضافة اكتشافين جديدين للغاز الطبيعي في نفس منطقة الالتزام.

وبدأت شركة "أبكس" نشاطها في مصر في عام 2017 بتوقيع أول اتفاقية للبحث والاستكشاف بمنطقة شرق مليحة بالصحراء الغربية والتي نتج عنها تحقيق أول كشف للنفط الخام بحقل فجر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أبكس إنترناشيونال إنرجي مصر الصحراء الغربية صحراء مصر النفط المصري

مصر تدرج 5 شركات لـ"صندوق ما قبل الطروحات" تمهيدا لبيع حصص منها

جيوبوليتكال: هذه معوقات التعافي الاقتصادي في مصر

مصر.. شركة حكومية تتفاوض لبيع أصول إلى شركات وصناديق خليجية