مجلس نظارات البجا بشرق السودان يرفض التراجع عن مطالبه بتشكيل حكومة كفاءات

السبت 9 أكتوبر 2021 09:32 م

أعلن مجلس نظارات البجا بشرق السودان رفضه التراجع عن مطالبه التي تشمل تشكيل حكومة كفاءات.

يأتي ذلك بينما دخل إغلاق المنفذ البحري الوحيد للسودان ومرافق حيوية بولاية البحر الأحمر بأمر مجلس نظارات البجا أسبوعه الرابع.

وفي تصريحات له السبت، وصف مقرر مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان "عبدالله أوبشار"، قضية أهل الشرق بأنها مقدسة، ولا يمكن التراجع عنها.

وقال "أوبشار" إن مسار شرق السودان في مفاوضات جوبا أصبح من الماضي، مؤكدا عدم قبول المجلس بعقد أي مؤتمر بعد مؤتمر "سِنْكات"، الذي قال إنهم يسعون لتنفيذ مقرراته عبر إتاحة منبر تفاوضي خاص بقضية شرق السودان.

وأضاف أن تصحيح مسار الثورة السودانية في هذه المرحلة أساسه في شرق السودان، ورأى أن مطالب أهل البجا تشكل تصحيحا للثورة السودانية، وعودة حقيقية للوثيقة الدستورية وحكومة الكفاءات بدلا عن الحكومة الحزبية، التي قال إنها أثرت سلبًا في مسار الثورة السودانية.

ووجّه القيادي القبلي رسالة إلى المجتمع الدولي ودول الترويكا أكد فيها إصرار المجلس على مطالبه واستعدادَه للحوار من أجل التوصل إلى حلول، مشيرا إلى أن أهل شرق السودان ظلوا ينادون طوال الحقب الماضية بما سماه الحقوق التاريخية والقسمة العادلة والمشاركة الفعلية.

ووفي وقت سابق؛ أكد رئيس مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة "محمد الأمين ترك" استعداده لفتح المناطق المغلقة شرط إلغاء رسوم الجمارك، في الوقت الذي دعت فيه دول غربية زعماء المنطقة إلى إنهاء حصار ميناء بورتسودان والانخراط في حوار سياسي مع الحكومة.

ويغلق محتجون مؤيدون لمجلس البجا الموانئ البحرية والطرقات والسكة الحديد، ويشمل الإغلاق ميناء بورتسودان وخط أنابيب النفط الذي يغذي العاصمة الخرطوم، وهو ما دفع مسؤولين سودانيين إلى التحذير من أزمة خطيرة.

وكان مجلس الوزراء الانتقالي السوداني قد أكد أن قضية شرق البلاد "قضية عادلة وذات أولوية قومية قصوى، وأن حل الملف هو حل سياسي بالأساس".

وحذرت الحكومة من "تبعات إغلاق ميناء بورتسودان، والطرق القومية، بما يعطل المسار التنموي في البلاد، ويضر بمصالح الجميع".

ويضم إقليم شرق السودان 3 ولايات هي البحر الأحمر وكسلا والقضارف، ويعتبر استراتيجيا كونه يحد إريتريا ومصر وإثيوبيا، ويمتد فيه ساحل على البحر الأحمر طوله نحو 500 كلم، وتوجد عليه مرافىء نفطية.

كما يضم الإقليم 5 أنهر وأكثر من 3 ملايين ونصف مليون هكتار من الأراضي الزراعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان البجا حكومة كفاءات

نظارات البجا: سنذهب إلى الحكم الذاتي إذا رفضت الخرطوم مطالبنا

توقعات برفع الإغلاقات شرق السودان بعد اجتماع للبرهان مع نظارات البجا

نظارات البجا يعلن إنهاء إغلاق الموانئ والطرق شرق السودان لمدة شهر

تحارب التهميش بالموسيقى.. فرقة سودانية تنقل صوت شعوب البجا للعالم

مسلحو شرق السودان يتعهدون بتحرير شعب البجا