الاثنين 11 أكتوبر 2021 04:56 ص

أعلن التحالف العربي، الأحد، مقتل نحو 400 مسلح حوثي في غارات جوية شنتها مقاتلاته، خلال الخمسة أيام الماضية بمحافظة مأرب، وسط اليمن.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم التحالف العربي "تركي المالكي"، أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ويهاجم الحوثيون منذ نحو 3 أسابيع، مديرية العبدية، فيما بات عشرات الآلاف من السكان هناك محاصرين من قبل مسلحي الجماعة، وفق تقارير محلية يمنية.

وأوضح "المالكي" أن "عمليات التحالف الجوية على مدى 18 يوما، أوقفت اقتحام الحوثيين لمديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب".

وأضاف "نفذنا 118 استهدافا (غارة جوية) لحماية المواطنين اليمنيين بالعبدية خلال الـ96 ساعة الماضية".‎

ولفت إلى أنه "تم تدمير 15 آلية عسكرية للمليشيا الحوثية وخسائر بشرية تجاوزت 400 عنصر إرهابي خلال 96 ساعة الماضية بالعبدية".

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين حول هذا البيان.

ومنذ بداية فبراير/ شباط الماضي 2021، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، وكذلك احتوائها على محطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الأناضول