الاثنين 11 أكتوبر 2021 05:50 ص

تتجه تركيا، إلى إنشاء مبادرات ومشاريع للطاقة المتجددة في البحرين، بعد توقيع هيئة الطاقة المستدامة البحرينية (حكومية)، اتفاقا الأحد، مع شركة "GETAS" التركية الرائدة في المشاريع التطويرية ومشاريع الطاقة.

وتشمل الاتفاقية إنشاء مقار إقليمية في البحرين لمصانع للألواح الشمسية وأنظمة الطاقة الشمسية المركزية والموزعة بتقنيات ذات كفاءة عالية تنفرد بها الشركة التركية، حسبما نقلت وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

كما تشمل عدداً من المبادرات والمشاريع التجريبية والدراسات والدعم الفني والتقني للقطاعات ذات العلاقة بالطاقة المتجددة في البحرين.

وسيمنح الاتفاق الهيئة البحرينية للتنمية المستدامة، فرصة الاستفادة من الخبرات العالمية للشركة التركية، كما سيعزز الاتفاق وضع المنامة في المنظومة العالمية للتحول إلى الطاقة المستدامة.

ويأتي الاتفاق في إطار جذب رؤوس الأموال الأجنبية وتشجيع الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة بالبحرين.

في ذات السياق؛ نقلت صحيفة "الأيام" المحلية عن رئيس الهيئة البحرينية "عبدالحسين بن علي ميرزا"، قوله إن "البحرين استطاعت في مدة قياسية جذب اهتمام شركات عالمية كبرى في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على وجه الخصوص".

وأضاف: "هذا الأمر يدعم الإمكانات الكبرى لمشاريع الطاقة المتجددة لأن تكون ركيزة اقتصادية محورية ومساهماً جاداً في تنويع الركائز الاقتصادية للمملكة وتحقيق استدامتها".

من جهته، أشاد الرئيس التنفيذي للشركة التركية "آيكون أردوغان"، بمستوى التعاون الذي حصلت عليه الشركة من الهيئة البحرينية، مشيراً إلى أن المنامة اتخذت خطوات مهمة على طريق التنمية المستدامة.

ويأتي الاتفاق في ظل المحاولات التركية البحرينية لتطبيع العلاقات والعودة بها إلى ما قبل الأزمة الخليجية.

وبدأت العلاقات بين البلدين تتقدم بعد تراجعها وشبه توقفها، مع حدوث الأزمة الخليجية في 2017، حيث انتقلت من الاتصالات إلى عقد لقاءات مشتركة، وهو ما يمهد لتقوية العلاقات الاقتصادية، وإمكانية توقيع اتفاقيات بين البلدين.

وكان العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، أكد خلال استقباله سفيرة أنقرة في المنامة مؤخراً، أن العلاقة بين البلدين وصلت إلى مراحل غير مسبوقة.

المصدر | الخليج الجديد